اهم الاخبار
الأحد 04 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني: سنتجاوز الأزمة الاقتصادية من خلال سياسات التجارة والطاقة الجديدة

المستشار الألماني-
المستشار الألماني- أرشيفية

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأربعاء، على أن ألمانيا قوية بما يكفي لتجاوز الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا والخروج منها أقوى بفضل نهج جديد لسياسة الطاقة والدفاع والتجارة في أكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال شولتز أمام مجلس النواب في البوندستاغ، "إننا نتخلص من فشل سياسة الطاقة والتجارة التي أدت بنا إلى الاعتماد على جانب واحد مثل روسيا والصين، على وجه الخصوص"، مضيفًا أن الاستمرار على النحو السابق لم يكن خيارًا. 

وأضاف شولتز "ألمانيا لديها القوة للسيطرة على الأزمة والخروج منها أقوى"، مضيفا أن حكومته ستفعل أكثر من مجرد التمسك بالوضع الراهن، نقلا عن وكالة رويترز.

ومنذ غزو موسكو لأوكرانيا، واجه الألمان ارتفاعًا حادًا في أسعار الطاقة بسبب انقطاع الإمدادات من روسيا.

وتابع شولتز إن الحكومة لن تكون قادرة على وقف ارتفاع أسعار الطاقة بشكل كامل من خلال الدعم، لكنها يمكن أن تخفضه إلى مستوى يمكن تحمله.

وأشار إلى أن الحد الأقصى لأسعار الكهرباء والغاز التي ستطرحها برلين العام المقبل سيرفع تكاليف الطاقة إلى مستوى لم يتوقع الخبراء رؤيته قبل عام 2024.

وقال شولتز "بعد ذلك سيكون لدينا المزيد من محطات الغاز المسال على الشبكة، وسيكون للتوسع المتسارع في الطاقات المتجددة تأثير أكبر".

وفي السياق، قال المستشار أولاف شولتز، أمس الثلاثاء، إن ألمانيا تتوقع تصعيد الوضع في أوكرانيا مع دخول فصل الشتاء، متحدثًا في مؤتمر في برلين استضافته صحيفة سودويتشه تسايتونج.

وأضاف شولتز إن الـ 100 مليار يورو (102.76 مليار دولار) صندوق الدفاع الذي أعلن في أعقاب الغزو الروسي كان نتيجة درس تعلمه لبناء مخزون دفاعي للجيش الألماني، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، إن ألمانيا ليس لديها سبب للخوف من التطور نحو عالم متعدد الأقطاب، محددًا جنوب شرق آسيا كشريك نمو مهم وحذر من مخاطر تراجع العولمة.

وأضاف شولتز في منتدى اقتصادي استضافته صحيفة سودويتشه تسايتونج: "إن إزالة العولمة مسار خطير"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت الخارجية الألمانية، مطلع الشهر الجاري، أن ألمانيا أصبحت مستعدة لفصل الشتاء ومخزونات الغاز وصلت لـ 99% .