اهم الاخبار
الأحد 27 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: سنتخذ الموقف المناسب ضد قرار وكالة الطاقة الذرية

ناصر كنعاني
ناصر كنعاني

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، على أن قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضدنا ناجم عن ضغوط سياسية من أمريكا والثلاثي الأوروبي، مؤكدا على أننا سنرد على قرار الوكالة في منشأة نطنز وفوردو.

وقال كنعاني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين، إن أمريكا والدول الغربية تتبع نهجا للتأثير على علاقاتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدا أن البرنامج الإيراني سلمي ووكالة الطاقة الذرية على علم تام به، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضاف، أن إيران أعلنت عن موقفها وتعتبر تسييس موضوع حقوق الإنسان غير بناء، لافتا إلى أن هذه الدول تستخدم موضوع حقوق الإنسان لأغراض سياسية لكنها لن تحصل على نتيجة، معتبرا أن خلفية هذه الدول ضبابية والبعض منها لها ملفات في الأمم المتحدة وارتكبت جرائم على مر التاريخ.

وزير الخارجية العماني يزور طهران 

وتابع قائلا: الاسبوع الفائت كان حافلًا ونشطًا في مجال الدبلوماسية الخارجية، مشيرا إلى زيارة وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي إلى طهران ولقائه برئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي وعقد جولة من المفاوضات بين وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بخصوص القضايا الثنائية والإقليمية وزيارة نائب وزير الخارجية الارميني "مناساغان صافاريان" إلى طهران ولقائه بوزير الخارجية.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة أنباء فارس، بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف مقرات الانفصاليين في إقليم كردستان العراق في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين بطائرات مسيرة وصواريخ.

وهاجم الحرس الثوري قواعد المعارضة الكردية الإيرانية في إقليم كردستان بالعراق منذ أن أدت وفاة مهسا أميني في 16 سبتمبر إلى اندلاع اضطرابات في أنحاء البلاد، نقلا عن وكالة رويترز.

وتتهم إيران المسلحين الأكراد المتمركزين في العراق بإثارة الاضطرابات وهددت بشن ضربات ضد المعارضين الأكراد الإيرانيين المسلحين.

وأضافت فارس أن الحرس الثوري الإيراني قصف قواعد عسكرية في المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي في العراق بهدف تدمير مواقع دمرت جزئيا في هجمات سابقة.

ونددت القيادة المركزية الأمريكية بالهجوم في بيان يوم الاثنين.

وفي السياق، نقلت وكالة فرانس برس عن منظمة حقوقية قولها، يوم السبت، إن القوات الأمنية الإيرانية قتلت 3 متظاهرين في كردستان.