اهم الاخبار
الثلاثاء 31 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الدفاع الصيني: منفتحون على محادثات مع واشنطن ونتطلع لموقف إيجابي

وزير الدفاع الصيني
وزير الدفاع الصيني

قالت الصين، اليوم الأحد، إنها منفتحة على اجتماع مع وزير الدفاع الأمريكي على هامش منتدى أمني إقليمي في كمبوديا هذا الأسبوع، في مؤشر على تحسن العلاقات بعد اجتماع كبار قادة البلدين في وقت سابق من هذا الشهر.

وأكد وزير الدفاع الصيني وي فنغي ونظيره الدفاع الأمريكي أوستن لويد بشكل منفصل أنهما سيحضران المنتدى مع دول جنوب شرق آسيا، اجتماع وزراء دفاع الآسيان-بلس، نقلا عن وكالة رويترز.

وأصدرت وزارة الدفاع الصينية يوم الأحد بيانا يتضمن سؤالا حول ما إذا كان الاثنان سيجتمعان أم لا، كما نقل عن المتحدث باسم تان كيفي قوله إن "الصين تتخذ موقفا استباقيًا ومنفتحًا للتبادل مع الولايات المتحدة".

وأضاف المتحدث أيضا أن الجانبين ينسقان بشأن التبادل في المنتدى المقرر عقده يوم الأربعاء.

ويمثل الاجتماع أول تبادل عسكري رفيع المستوى بين البلدين منذ أن أوقفت الصين الحوار المنتظم بين القادة العسكريين في أغسطس ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وتعتبر الصين تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي مقاطعة منشقة.

وفي إندونيسيا الأسبوع الماضي، على هامش قمة مجموعة العشرين، عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الأمريكي جو بايدن أول اجتماع مباشر بينهما منذ تولي الأخير منصبه في أوائل عام 2021.

وتدهورت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم في السنوات الأخيرة وسط قضايا مثل التجارة وحقوق الإنسان وتايوان.

وفي السياق، أعلن البيت الأبيض، يوم الاثنين، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيزور الصين في أعقاب القمة الأمريكية الصينية التي جرت اليوم.

وقد انتهت القمة التي عقدت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ والتي استمرت ثلاث ساعات، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد ذكر البيت الأبيض أن بايدن أبلغ نظيره الصيني بضرورة إدارة المنافسة بين البلدين بحيث لا تؤدي لصراع وإبقاء خطوط الاتصال مفتوحة بينهما.

وبحث بايدن وشي الحرب الروسية ضد أوكرانيا وتداعياتها على دول العالم كافة، كما تحدثا بصراحة حول القضايا الخلافية بين البلدين.

وأوضح البيت الأبيض أن الرئيس بايدن أبلغ نظيره الصيني باعتراض واشنطن على استخدام بكين القوة ضد تايوان.