اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الأمريكي: الطرف المسؤول عن حادث صاروخ بولندا هو روسيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إن روسيا تشعر على ما يبدو أن العالم لن يقبل إذا رفضت تجديد صفقة الحبوب في البحر الأسود.

وقد تم تمديد صفقة الحبوب في وقت سابق يوم الخميس، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر بلينكن أيضا إن روسيا مسؤولة في النهاية عن "الحادث المأساوي" حيث سقطت صواريخ في بولندا وقتلت شخصين. 

وقالت الولايات المتحدة إن الانفجارات نجمت عن صاروخ دفاع جوي أوكراني، بينما تشكك أوكرانيا في ذلك.

وكان بلينكن يتحدث قبل قمة أبيك في بانكوك.

وقد أعلنت الرئاسة البولندية، اليوم الخميس، عن السماح لخبراء أوكرانيين بزيارة موقع سقوط الصواريخ الأوكرانية على أراضيها التي أودت بحياة مواطنين، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وقد شكك الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، في تعليق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الصواريخ التي سقطت في بولندا ليست من أصل أوكراني.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض لدى عودته من رحلة إلى آسيا "لا أدلة على أن الصاروخ ليس أوكرانيًا"، نقلا عن وكالة رويترز.
وفي السياق، قال أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، إن الناتو كثف إجراءاته الاحترازية في الشرق بعد الهجوم في بولندا.
وأضاف، أن التحليلات الأولية تشير إلى أن الهجوم في بولندا تم بصواريخ دفاعية أوكرانية، ولا دلائل على أن الهجوم في بولندا كان متعمدا.

وتابع ستولتنبرغ: دفعنا بالمزيد من القوات البرية والبحرية في الجناح الشرقي، وسنقيم الوضع في الجناح الشرقي لتحديد الإجراءات المقبلة.

وأشار إلى أن حادثة بولندا لم تكن تحدث لولا كثافة الصواريخ الروسية على أوكرانيا، ونقوم بتعبئة عامة للمساعدات العسكرية لأوكرانيا.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، بعد يوم من مقتل اثنين عقب سقوط الصواريخ في جنوب شرق البلاد، إن بولندا لا تزال تحلل إمكانية تفعيل البند الرابع من حلف الناتو الخاص بالدفاع المشترك، لكن يبدو أنه قد لا يكون من الضروري استخدام هذا الإجراء.

ومن جانبه، ذكر الرئيس البولندي أندريه دودا، في نفس المؤتمر الصحفي، إنه لا توجد مؤشرات على أن الصاروخ ناجم عن هجوم متعمد، وربما استخدم الصاروخ الدفاع الجوي الأوكراني، نقلا عن وكالة رويترز.