اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: المحادثات مع الجانب الأمريكي في أنقرة عقدت بطلب من واشنطن

سيرغي ريابكوف
سيرغي ريابكوف

قال نائب وزير الخارجية الروسى سيرغى ريابكوف، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ورئيس المخابرات الروسي ناقشا أسئلة "حساسة" عندما التقيا هذا الأسبوع في تركيا.

وأشار ريابكوف إلى أن المباحثات التي جرت مع المخابرات الأمريكية في أنقرة كانت بطلب من واشنطن، نقلا عن وكالة رويترز.

وأوضح أننا لن نسمح للولايات المتحدة بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، ولسنا ضد المفاوضات مع أوكرانيا.

ولفت إلى أن المباحثات مع واشنطن حول معاهدة ستارت ستبدأ 29 نوفمبر بالقاهرة، موضحا أن أي استخدام عسكري لممرات الحبوب يعني تجميد اتفاق التصدير.

وفي السياق، رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، باتفاق جميع الأطراف على تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود لتسهيل الصادرات الزراعية الأوكرانية من موانئها الواقعة جنوب البحر الأسود.

وقال غوتيريش في بيان يوم الخميس "أرحب باتفاق جميع الأطراف على مواصلة مبادرة الحبوب في البحر الأسود لتسهيل الملاحة الآمنة لتصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف أن الأمم المتحدة "ملتزمة تمامًا بإزالة العقبات المتبقية أمام تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا الاتحادية" - وهو جزء من الصفقة التي تعتبرها موسكو أمرًا بالغ الأهمية.

وقد أعلن وزير البنية التحتية الأوكراني، اليوم، عن تمديد اتفاق تصدير الحبوب لـ 120 يوما، نقلا عن وكالة فرانس برس. 

كما صرح مسؤول تركي لفرانس برس، بأن أنقرة تؤكد على تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود "بموجب الشروط الحالية".

ونقلت وكالة ورويترز عن وزير أوكراني قوله، إن الأمم المتحدة وتركيا جهتان ضامنتان لاتفاق تصدير الحبوب.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الأوكراني إن مدينة أوديسا الساحلية بجنوب أوكرانيا تعرضت لصاروخ روسي.

كما أفادت وسائل إعلام أوكرانية بوقوع سلسلة انفجارات في مدينة دنيبرو، نقلا عن وكالة رويترز.
وفي السياق، أفادت وسائل إعلام أوكرانية، يوم الثلاثاء، بسماع دوي انفجارات في منطقة كييف، كما دوت صفارات الإنذار في كييف وعدة مناطق أوكرانية، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.
وفي السياق، اتهم المستشار الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودوليك، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بعرقلة السلام في أوكرانيا بعد أن قال لافروف إن كييف تماطل في حل الصراع.