اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: تصريحات زيلينسكي بقمة العشرين تؤكد أن كييف غير مستعدة لمحادثات سلام

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، لوكالة سبوتنيك اليوم الثلاثاء، على أن تصريح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه لن يكون هناك "مينسك -3"، يؤكد موقف كييف غير الراغب في التفاوض.

وقال بيسكوف، ردا على سؤال عما إذا كانت كلمات زيلينسكي هذه تؤكد موقف عدم التفاوض مع روسيا: "يؤكد بالتأكيد".

وكان قد قال زيلينسكي في رسالته بالفيديو في قمة مجموعة العشرين: "لن يكون هناك مينسك -3 الذي ستنتهكه روسيا فور الاتفاق عليه".

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء مجموعة العشرين (G20) إلى الاجتماع في إندونيسيا لتكثيف قيادتها ووقف الحرب الروسية في بلاده بموجب خطة السلام التي اقترحها.

وفي سياق آخر، وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مدينة خيرسون وألقى كلمة أمام القوات هناك اليوم الاثنين، بعد أيام من إجبار القوات الروسية على الانسحاب من المدينة الجنوبية بعد شهور من الاحتلال.

وقال زيلينسكي للجنود "نحن نتحرك قدما". نحن مستعدون للسلام والسلام لكل بلادنا ".

وشكر زيلينسكي الناتو وحلفاء آخرين على دعمهم في الحرب ضد روسيا وقال إن تسليم أنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة(HIMARS) من الولايات المتحدة أحدث فارقًا كبيرًا في كييف.

وتجمع آباء وأمهات مع أطفال في الساحة الرئيسية. ولوح البعض بالأعلام الأوكرانية والبعض الآخر ملفوفًا بالعلم على أكتافهم، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال في تصريحات في خيرسون "أنا سعيد حقًا، يمكنك أن تقول من خلال رد فعل الناس، رد فعلهم ليس مفبركًا".

وردا على سؤال حول المكان الذي قد تتقدم فيه القوات الأوكرانية بعد ذلك، قال: "ليست موسكو ... لسنا مهتمين بأراضي دولة أخرى".

وقبل دقائق من وصول زيلينسكي، سمع الناس قصفًا قريبًا في وسط خيرسون. وبعد أن أنهى زيلينسكي حديثه، ترددت أصداء عدة انفجارات أخرى بنيران المدفعية فوق المدينة.

ووصلت القوات الأوكرانية إلى وسط خيرسون يوم الجمعة بعد أن تخلت روسيا عن العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولت عليها منذ أن شنت موسكو غزوها.

وفي السياق، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس الإثنين، إن الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر موعد الدخول في مفاوضات مع روسيا، معلقا على تكهنات بأن الغرب قد يدفع كييف لبدء محادثات مع موسكو.