اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس مجلس الدولة الليبي: حكومة الدبيبة ميليشياوية وتريد فرض سيطرتها بالقوة

رئيس مجلس الدولة
رئيس مجلس الدولة الليبي

أكد رئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري، في بيان صحفي اليوم الاثنين، على أن حكومة الدبيبة ميليشياوية وتريد فرض سيطرتها بالقوة.

وذكر المشري أن المجلس سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد حكومة الدبيبة لمنعها عقد اجتماعاتنا.

https://fb.watch/gNYzoH07Zf/

وفي السياق، صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، الشهر الماضي، بأن السيد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، خاطب الأمين العام للأمم المتحدة بشأن بُطلان أي مذكرات تفاهم تبرمها حكومة عبد الحميد الدبيبة منتهية الولاية وعدم وجود أي أثر قانوني لها وعدم الزامها للدولة الليبية وكأنها لم تكن.

ونشر الموقع الرسمي لمجلس النواب الليبي، مخاطبة رئيس مجلس النواب للأمين العام للأمم المتحدة بشأن بُطلان أي مذكرات تفاهم تبرمها الحكومة منتهية الولاية.

وفي السياق، انتخب مجلس النواب الليبي، سبتمبر الماضي، المستشار عبد الله أبورزيزة رئيسا للمحكمة العليا، نقلا عن المرصد الليبي.

وقال المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي في بيان علي فيسبوك: "أبرز ما جاء في كلمة فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح في جلسة مجلس النواب اليوم الخميس ببنغازي:

قال رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، إنه "لا يمكن للمجلس الرئاسي وضع قاعدة دستورية وعليه الاطلاع على اختصاصاته جيدا".

وفي كلمته خلال افتتاح جلسة مجلس النواب اليوم الخميس، في مدينة بنغازي، أوضح أن المجلس الرئاسي يتعامل مع الحكومة منتهية الولاية على الرغم من قرار مجلس النواب ولا يقف على مسافة واحدة من الجميع.

وذكر الرئيس أن مجلس الدولة زكّى ترشيح عبد الله أبورزيزة رئيساً للمحكمة العليا، مشيرا إلى وجود تقارب مع مجلس الدولة الذي لديه نية للتعاون مع مجلس النواب للخروج من الأزمة.

وكشف صالح عن وجود اتفاق مع مجلس الدولة على استبعاد شروط الترشح من الدستور عدا أن يكون المترشح من أبوين ليبيين.

وأكد أن محافظ المصرف المركزي ورئيسا ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة فقدوا الصفة القانونية ولم يعودوا يتبعون للمجلس، مبينا أن عددا من النواب تقدموا بمقترح إنشاء المحكمة الدستورية وسيعرض على المجلس للتصويت عليه.