اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الفرنسي: أبناء الثورة الإيرانية يقومون بانتفاضة

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع الإذاعة الفرنسية اليوم الاثنين، إن أبناء الثورة الإيرانية يقومون بانتفاضة، حيث تحتجز إيران سبعة مواطنين فرنسيين في البلاد وسط تدهور العلاقات بين البلدين.

وأضاف ماكرون، أنه يجب ألا تصيب العقوبات الشعب الإيراني بأكمله، ويجب توجيه العقوبات إلى النظام الإيراني والمقربين منه.

وأوضح ماكرون أن الوضع السياسي في إيران تغير كثيرا مع استمرار الاحتجاجات، ولا أعتقد إمكانية إحياء الاتفاق النووي مع إيران وهو في حاجة إلى إطار جديد، نقلا عن وكالة رويترز.

وانتقدت فرنسا إيران في السادس من أكتوبر، متهمة إياها بـ "ممارسات دكتاتورية" واحتجاز مواطنيها كرهائن بعد بث مقطع فيديو ظهر فيه زوجان فرنسيان يعترفان بالتجسس، بعد أسابيع من الاضطرابات التي ربطتها إيران بخصوم أجانب.

ومن جانبه، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، يوم السبت، إن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات إضافية على إيران الأسبوع المقبل.

وأضاف شولتز، أن العقوبات الجديدة على إيران تستهدف المسؤولين عن قمع المظاهرات بعنف، مؤكدا على أننا سنواصل الضغط على الحرس الثوري والقيادة السياسية في طهران، نقلا عن العربية نت.

وتابع قائلا: نواصل جمع الأدلة اللازمة لمحاسبة مرتكبي العنف ضد المتظاهرين في إيران، ونطالب بعقد جلسة خاصة بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة للتحقيق بجرائم نظام طهران.

وفي وقت سابق، أكد المستشار أولاف شولتز، على أن العقوبات وسيلة لتكثيف الضغط على النظام الإيراني.

وقال شولتز في تغريدة على تويتر: " يجب أن ننتبه ونتخذ إجراءات عند انتهاك حقوق الإنسان. نشهد كفاح الإيرانيين الشجاع من أجل الحرية والعدالة، والعنف الوحشي ضدهم. والعقوبات هي إحدى الطرق التي نزيد بها الضغط على النظام الإيراني". 

وفي سياق متصل، أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية، يوم الخميس، إن الشرطة الإيرانية اعتقلت "وكيلا" لمحطة بث تلفزيونية معارضة، إيران إنترناشيونال، أثناء فراره من البلاد.

ووصف وزير المخابرات الإيراني، إسماعيل الخطيب، يوم الثلاثاء، القناة التي تتخذ من لندن مقرا لها بأنها منظمة "إرهابية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الوكالة، واصفة الشخص المعتقل "في الآونة الأخيرة، قام العميل بأنشطة وأعمال عديدة في تشويه سمعة الجمهورية الإسلامية ودعوة الشباب إلى الشغب وإثارة الرعب بين الناس".