اهم الاخبار
الأحد 04 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الأوكراني يطالب الاتحاد الأوروبي بصرف المساعدات المالية دون تأخير

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني

طالب وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، اليوم الأحد، الاتحاد الأوروبي بصرف المساعدات المالية دون تأخير.

وقال كوليبا في تغريدة على تويتر: "تحدثت إلى وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرغ، الذي هنأني على تحرير خيرسون."

وأضاف: "ناقشنا الطريق نحو إنشاء محكمة خاصة لجريمة العدوان، ولقد شددت على الحاجة إلى صرف مساعدات الاتحاد الأوروبي المالية الكلية دون تأخير، بالنظر إلى أزمة الطاقة في أوكرانيا الناجمة عن الضربات الروسية."

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن الولايات المتحدة وحلف الناتو يحاولان عسكرة منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأشار لافروف إلى أن حلف الناتو يلعب دورا رائدا في زعزعة استقرار آسيا والمحيط الهادئ، لافتا إلي أنه لا يوجد بيان مشتركا لقمة آسيان بسبب شموله لغة غير مقبولة من واشنطن.

وشدد الوزير الروسي على أن موسكو ترفض تقييمات واشنطن حول الوضع في أوكرانيا ببيان قمة آسيان، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أكدت وزارة الخارجية الروسية، أمس السبت، على أنه لا توافق على تمديد اتفاق تصدير الحبوب من البحر الأسود، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وقال نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي فيرشينين، أن موسكو لم تتخذ بعد قرارًا بشأن تمديد صفقة الحبوب، مشيرا إلى أن بلاده تأخذ بعين الاعتبار الهجمات الأخيرة ضدها في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول.

وأضاف فرشينين أنه عندما ستتخذ البلاد القرار المناسب فهي ستأخذ كل شيء بعين الاعتبار لتنفيذ مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة بشأن تصدير المنتجات الزراعية الروسية.

وتابع قائلا: إن الغرض من الشحنات يثير تساؤلات في بعض الأحيان لأن هذه الشحنات حسب التقييم الروسي الذي يستند إلى معلومات من الأمم المتحدة يتم إرسالها بشكل أساسي إلى دول الاتحاد الأوروبي وتركيا، مضيفا إلى ان هناك أسئلة مشروعة خاصة بعد الاتهامات الموجهة ضد روسيا والتي يُزعم أنها بسبب منه خطر المجاعة محتمل.

وشدد على أن روسيا تدعو إلى استخدام كل يوم لتنفيذ الاتفاقيات الخاصة بصادرات المواد الغذائية، خالصا بالقول إلى أنه "علاوة على ذلك، نحن نتحدث عن حقيقة أننا نعمل من أجل ضمان الأمن الغذائي إننا نعمل بالأفعال وليس بالأقوال".