اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

القضاء الإيراني يوجه اتهامات لـ800 متظاهر في 3 محافظات على خلفية الاحتجاجات

الوكالة نيوز

وجه لقضاء الإيراني، اليوم الأحد، اتهامات لـ 800 متظاهر في 3 محافظات على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد.

وقال موقع ميزان التابع لقضاء إيران، إنه تم توجيه الاتهام لـ 2200 شخص نصفهم بطهران منذ بداية الاحتجاجات، نقلا عن العربية نت.

وأضاف الموقع أن 164 متظاهرا سيحاكمون اعتبارا من الخميس بتهم إثارة الشغب، مشيرا إلى أن المحتجون سيحاكمون بتهم التآمر ضد الدولة والتحريض على القتل.

وتابع الموقع: إن المحتجون سيحاكمون بتهم الدعاية ضد النظام واستهداف قوى الأمن، ونوه إلى أن التهم الموجهة للمحتجين قد تصل عقوبتها إلى الإعدام.

وفي السياق، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، أمس السبت، إن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات إضافية على إيران الأسبوع المقبل.

وأضاف شولتز، أن العقوبات الجديدة على إيران تستهدف المسؤولين عن قمع المظاهرات بعنف، مؤكدا على أننا سنواصل الضغط على الحرس الثوري والقيادة السياسية في طهران، نقلا عن العربية نت.

وتابع قائلا: نواصل جمع الأدلة اللازمة لمحاسبة مرتكبي العنف ضد المتظاهرين في إيران، ونطالب بعقد جلسة خاصة بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة للتحقيق بجرائم نظام طهران.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد المستشار أولاف شولتز، على أن العقوبات وسيلة لتكثيف الضغط على النظام الإيراني.

وقال شولتز في تغريدة على تويتر: " يجب أن ننتبه ونتخذ إجراءات عند انتهاك حقوق الإنسان. نشهد كفاح الإيرانيين الشجاع من أجل الحرية والعدالة، والعنف الوحشي ضدهم. والعقوبات هي إحدى الطرق التي نزيد بها الضغط على النظام الإيراني". 

وفي سياق متصل، أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية، يوم الخميس، إن الشرطة الإيرانية اعتقلت "وكيلا" لمحطة بث تلفزيونية معارضة، إيران إنترناشيونال، أثناء فراره من البلاد.

ووصف وزير المخابرات الإيراني، إسماعيل الخطيب، يوم الثلاثاء، القناة التي تتخذ من لندن مقرا لها بأنها منظمة "إرهابية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الوكالة، واصفة الشخص المعتقل "في الآونة الأخيرة، قام العميل بأنشطة وأعمال عديدة في تشويه سمعة الجمهورية الإسلامية ودعوة الشباب إلى الشغب وإثارة الرعب بين الناس".

وفي السياق، قال المتحدث باسم القضاء الإيراني مسعود ستايشي، يوم الثلاثاء، إن أكثر من 1000 حكم صدر في القضايا المتعلقة بالاحتجاجات التي شهدتها البلاد خلال الأسابيع الماضية.