اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي: واشنطن تسعى لتعزيز علاقاتها مع دول مجموعة "آسيان"

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، على أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الولايات المتحدة ودول مجموعة الآسيان ستساعد في معالجة "أكبر القضايا في عصرنا".

وقال بايدن في افتتاح قمة الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا، إن الاتفاقية ستساعد في بناء "منطقة المحيطين الهندي والهادئ التي تتسم بالحرية والانفتاح والاستقرار والازدهار والمرونة والأمن"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بايدن: أن واشنطن تسعى لتعزيز علاقاتها مع دول مجموعة "آسيان".

وفي سياق آخر، نقلت وكالة الأناضول ووسائل إعلام تركية أخرى عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله، إن جهود تركيا لاستكمال شرائها لطائرات إف -16 ستكون "أسهل بكثير" إذا انتهى الأمر بالجمهوريين إلى السيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي.

ونقل عن أردوغان قوله للصحفيين على متن رحلة من أوزبكستان "آمل أن يمتلئ الشهر المقبل ببعض الأخبار الجيدة وأن نتقدم في اتجاه إيجابي للغاية بشأن قضية إف -16"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "إذا حصل الجمهوريون على المقاعد القليلة التي يحتاجونها في مجلس الشيوخ، فستكون الأمور أسهل بكثير بالنسبة لنا".

وقد حصل الجمهوريون إلي الأن علي 48 مقعد بمجلس الشيوخ، في مقابل 49 مقعد للديمقراطيين.

وفي السياق، قد تباينت نتائج وسائل اعلام أمريكية رئيسية حول انتخابات التجديد النصفية، ولكنها اتفقت على تقدم الجمهوريين في مجلس النواب.

وأوضحت شبكة "أيه بي سي نيوز" أن الجمهوريون حصلوا على 207 مقاعد في مجلس النواب مقابل 188 للديمقراطيين، نقلا عن العربية الإخبارية.

بينما أشارت شبكة "سي إن إن" إلى أن نتائج انتخابات مجلس النواب أظهر حصول الجمهوريين على 199 مقعدا مقابل 178للديمقراطيين.

هذا ونوهت شبكة فوكس نيوز إلي أن الجمهوريون حصلوا على 199 مقعدا في مجلس النواب مقابل 172 للديمقراطيين حتى الآن.

هذا وأفادت قناة العربية الإخبارية، بأن الديمقراطيون اعتبروا الفوز بمقعد بنسلفانيا انتصارا كبيرا وتحولا بالانتخابات النصفية الأمريكية.

وأوضحت العربية أن الديمقراطيون يرون أنهم تمكنوا من التصدي لموجة صعود الجمهوريين، ولكن لا توجد مؤشرات على حسم أي من الحزبين الأغلبية في مجلس الشيوخ.