اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ماكرون: استراتيجية فرنسا في إفريقيا ستكون جاهزة خلال 6 أشهر

الرئيس الفرنسي -
الرئيس الفرنسي - أرشيفية

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، رسميا انتهاء عملية "برخان" لمكافحة الإرهاب في الساحل الإفريقي.

وأكد ماكرون على أن هناك حملات من قوى معادية استهدفت الوجود الفرنسي العسكري في أفريقيا، مشيرا إلى أن استراتيجية فرنسا في إفريقيا ستكون جاهزة خلال 6 أشهر، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقال ماكرون، إن الحرب في أوروبا تنذر بمنافسات جيوسياسية أكبر في المستقبل ولا يجب استمرارها، والظروف الحالية تستدعي حماية حلف الناتو وتعزيزه وليس إضعافه.

وأضاف ماكرون: يجب بناء هيكل أمني أوروبي جديد بعد عودة السلام في أوكرانيا.

ويعتزم ماكرون تعزيز العلاقات مع ألمانيا، ويأمل في إحراز تقدم كبير، كما أعلن عن انعقاد قمة فرنسية بريطانية في الربع الأول من 2023.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن إحباط 12 محاولة أوكرانية لاختراق خطوط الدفاع الروسية في مدينة خيرسون شرق أوكرانيا.

وقالت الوزارة، إن القوات الروسية صدت هجوم كتيبة مشاة على محور كوبيانسك وقضت على أكثر من 60 جنديا أوكرانيا.

وأضافت الوزارة، أن القوات المسلحة الروسية دمرت مستودع ذخيرة للقوات المسلحة الأوكرانية مع مقذوفات منظومة "هيمارس" و"أولخا" وذخيرة مدفعية بالقرب من مدينة دنيبرو، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابعت الدفاع الروسية، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 5 طائرات أوكرانية مسيرة في يوم واحد في مقاطعتي خيرسون وخاركوف، واعترضت 27 قذيفة من "هيمارس" وراجمات "أولخا"، بالإضافة إلى صاروخين "هارم" في لوغانسك.

وأوضحت الوزارة أن القوات المسلحة الأوكرانية حاولت الهجوم على مواقع القوات الروسية في اتجاه نيكولاييف-كريفوي روغ دون جدوى، حيث أنها تكبدت خسائر فادحة وتم تفريقها، مشيرة إلى أنه في المجموع، تم تحييد ما يصل إلى 110 جنديًا أوكرانيًا و8 مركبات قتالية مدرعة و14 مركبة في هذا الاتجاه.

وفي سياق آخر، أكد الكرملين على أن العلاقات الروسية الأمريكية سيئة وستظل كذلك وانتخابات التجديد النصفي للكونغرس لن تغيّر شيئا.

وأشار الكرملين، اليوم الأربعاء، إلى أنه من المبكر جدا الحديث عن حوار مع الولايات المتحدة بشأن تمديد العمل باتفاقية ستارت الجديدة، نقلا عن العربية نت.