اهم الاخبار
الأربعاء 07 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزيرا الخارجية الروسي والهندي يبحثان مشاريع الطاقة المرتقبة

وزيرا الخارجية الروسي
وزيرا الخارجية الروسي والهندي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان، اليوم الاثنين، إن مشاريع الطاقة المحتملة على الجرف القطبي الشمالي والشرق الأقصى الروسي ستكون من بين الموضوعات الرئيسية للمناقشة بين وزيري خارجية روسيا والهند.

وقال بيان وزارة الخارجية الهندية، إن وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار سيلتقي بنظيره الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء في موسكو ويناقش مجموعة كاملة من الموضوعات تتراوح بين التجارة والاستثمارات واستخدام العملات الوطنية في التسويات المتبادلة.

وفي سياق آخر، رفض الكرملين، اليوم الاثنين، التعليق على تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال تفيد إجراء مباحثات سرية مع واشنطن لخفض التصعيد في حرب أوكرانيا.

وفقًا للتقرير، أجرى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان محادثات مع مساعدي الرئيس فلاديمير بوتين على أمل الحد من خطر امتداد الحرب في أوكرانيا أو تصعيدها إلى صراع نووي.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "ليس لدينا ما نقوله بشأن هذا المنشور."

وأضاف "أكرر مرة أخرى أن هناك بعض التقارير الصادقة، لكن في الغالب هناك تقارير محض تكهنات"، موجهاً الناس إلى الاتصال بالبيت الأبيض أو الصحيفة نفسها.

وتابع قائلا، أنه بينما تظل روسيا "منفتحة" على المحادثات، فإنها غير قادرة على التفاوض مع كييف بسبب رفض الأخيرة إجراء محادثات مع روسيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وتم الإعلان عن القليل من الاتصالات رفيعة المستوى بين المسؤولين الأمريكيين والروس في الأشهر الأخيرة حيث أصرت واشنطن على إجراء أي محادثات بشأن إنهاء الحرب في أوكرانيا بين موسكو وكييف.

وفي السياق، أعلن نائب حاكم منطقة خيرسون، كيريل ستريموسوف، أن القوات المسلحة الأوكرانية تقوم بحشد أعداد كبيرة من الدبابات والعربات المدرعة في اتجاه خيرسون.

وقال ستريموسوف على صفحته على تلغرام صباح أمس الاحد: "قوات كبيرة من القوميين الأوكرانيين تحشد قواتها في ضواحي منطقة خيرسون"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف: "إنهم يكدسون كمية كبيرة جدًا من المعدات ويحشدون عددا متزايدا من المرتزقة والعربات المدرعة والدبابات الأجنبية استعدادا للهجوم على محور خيرسون".

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، أمس السبت، على أن روسيا تنقل قسريا سكان منطقتي خيرسون وزابوريجيا.