اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

نداء هام من أسامة الشاهد: من لديه فكرة مشروع صغير أو متوسط فليتوجه فوراً لاتحاد الصناعات| فيديو

حضور الرئيس مئوية الاتحاد رسالة طمأنه للمستثمرين .. الرخصة الذهبية متاحة للجميع .. وقريبا جلسات حوارية مع الصناع

أسامة الشاهد
أسامة الشاهد

قال المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، أن احتفالية مرور 100 عام على تأسيس إتحاد الصناعات، تشبه مئوية الغرفة التجارية التي سبق وأقيمت بالإسكندرية تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة أيضا، لكن مئوية اتحاد الصناعات رفعت مستوى التمثيل لمستوي رئيس الدولة الامر الذي يؤكد الاهتمام بملف الصناعة من قبل القيادة السياسية، وذلك من أجل رفع الصادرات من 32 مليار إلى 100 مليار، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهذا مؤشر داخلي وخارجي في نفس الوقت وطمأنينة للمستثمر المحلي والمستثمر الأجنبي بأن هناك إهتمام من القيادة السياسية بالتصنيع في مصر جاء ذلك خلال لقائه في برنامج "هذا الصباح" على قناة النيل للأخبار مع الإعلامي محمد عبد الله .

الرخصة الذهبية أزالت المعوقات البيروقراطية

وتابع عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، تصريحاته الاعلامية خلال لقائه في برنامج "هذا الصباح"، أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي كان فخم جدا، وأعطى مبادرات كثيرة، منها الرخصة الذهبية التي تتيح للمستثمر تقديم الترخيص من أماكن متعددة بما فيها ترخيص المباني، فذلك أعطى للمستثمر طمأنينة بعدم وجود معوقات بيروقراطية، والرئيس لم يحدد رقم لأخذ الرخصة الذهبية فكافة القطاعات ستستفيد منها سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو متناهية الصغر أو كبيرة.

وأشار الشاهد إلى أنه هناك إهتمام كبير بالصناعات الصغيرة والمتوسطة الصغر بالأخص، لأنها تعطي قيمة كبيرة للمنتج المحلي وهو الأصلي داخل الصناعات.

افكار الشباب في ملف الصناعة

كما أكد الشاهد خلال لقائه في برنامج "هذا الصباح"، أن مبادرة ابدأ كانت فكرة مجموعة من الشباب، أخذت إهتمام من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبدأت تنفذ على أرض الواقع كشركة بتقدم تطوير من للمصانع القائمة أو عمل مصانع جديدة، من أجل زيادة حجم الصادرات، وتوطين المنتج المحلي، فهناك مصانع متعثرة، دروهم معاينة تلك المصانع لمعرفة سبب تعثرهم، وحتى يتم رفع قيمة الصادرات وتقليل قيمة الواردات.

جلسات حوارية مع المستثمرين والصناع

وكذلك أكد أسامة الشاهد، أن الرئيس السيسى طالب بعمل جلسات حوارية مع المستثمرين والصناع، من أجل حل المشاكل التي تواجههم، مشير إلى أنه يوجد مشاريع وأفكار كثيرة من الممكن أن تنفذ وتطرح، مثل بحيرة ناصر التي نستورد منها 50 ألف طن أسماك سنويًا، رغم أن لدينا 2000 كيلو متر سواحل ونهر النيل 1400 كيلو و9 بحيرات عملاقة، ونحن لدينا استيراد 250 الف طن، لذلك لابد أن نستغل هذه المنطقة، بأنشاء مصنع ضخم وعربات لنقل الأسماك لتغطية الاستهلاك المحلي.

وتابع الشاهد، بأنه تم عرض أفكار كثيرة من الشباب باحتفالية الإتحاد، مشير إلى أن الأفكار التي طرحت أفكار متوسطة وليست كيبرة، ولكنها من الممكن بعد مناقشاتها في الجلسات الحوارية مع الرئيس، ستؤدي لحدوث طفرة كبيرة وصناعات متعددة، سياحية أو ترفيهية وغيره.

مبادرات البنك المركزي للصناعة

وأضاف الشاهد، قائلا: «هناك مبادرات من البنك المركزي أطلقت منذ سنوات قليلة، سواء ال 5% أو 8% الأراضي الصناعية التي تم طرحها الفترة الماضية بأسعار الترفيق، من الممكن اخذها بحق الانتفاع 5%، وفي حال شرائها تخصم المبالغ المدفوعة، وذلك أعطى دفع لجذب المستثمرين من الخارج، فمصر مفتوحة للمستثمرين والمشروعات والعمل الجاد».

مبادرة "ابدأ" تبعث طمأنينة للمستثمرين

وأكد أسامة الشاهد في حواره مع الإعلامي محمد عبد الله، على قناة النيل للأخبار، أن الدولة لا تبحث عن ربح للمشاركة في المشروعات، فالمبادرة "ابدأ" كانت من أجل إعطاء المستثمرين طمأنينة لمشروعاتهم، مشير إلى أن القطاعات الهندسية وتكنولوجيا المعلومات من الممكن أن يحدث بها طفرة كبيرة في الفترة المقبلة، مضيف أن البنية التحتية مجهزة لإنشاء مشروع أو اي تطور جديد، فالطريق ممهد من طرق ومباني وغيره.

كما أشار الشاهد إلى أن اتحاد الصناعات من الممكن أن يواجه تحديات مالية من البنك المركزي الفترة المقبلة، لأنه خلال الفترة الماضية حدث سحب مالي كبير داخل مصر، نتيجة رفع سعر الفائدة من البنك الفدرالي الأمريكي، فتم سحب حوالي 21 مليار دولار، فهذا أدى لتعطيل مستلزمات المواد في الموانئ، واحدث إعاقة في عملية التصنيع، ولكن تحرير سعر الصرف سيشجع عملية التشغيل والحصول على عملية الاستيراد الأجنبي.

تحسين جودة المنتج المحلي

وأوضح الشاهد أنه يمكن تحسين كفاءة المنتج المحلي عن طريق مراكز تدريب العمالة والتثقيف فمن الممكن أن تساعد في رفع جودة المنتج المحلي، فمصر لديها بالفعل كفاءات من المهندسين والعمال، ولكن نحتاج إلى تنظيم وترتيب، كما أن عملية الإحتكاك مع الشركات الأجنبية، فذلك سيثقل الفكر لتحسين جودة الصناعة المحلية.

دعم للشباب

وناشد أسامة الشاهد في حواره على قناة النيل للأخبار، كافة الشباب الذين لديهم أفكار مشاريع صغيرة أو متوسطة بالتوجه لغرفة إتحاد الصناعات، وسنساعدهم على تنفيذها ودعمهم .