اهم الاخبار
الأربعاء 15 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

زيارة وزير التجارة لأجنحة المعرض الدولي والشاهد جروب.. رسائل حكومية لرجال الصناعة| صور وفيديو

أسامة الشاهد: دعم السيسى للصناعة وانشاء مكتب خاص لحل مشاكل المستثمرين.. حافز كبير للقطاع

الوكالة نيوز

جاء تفقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لعدد من أجنحة المعرض الدولي للصناعة بما فيها جناح اسامة الشاهد جروب والذي تضمن العديد من المنتجات الصناعية المصرية من المطابخ والاثاث ومنتجات هانز جروهي بمثابة رسالة حكومية بدعم الصناعة الوطنية والتأكيد علي تشجيع القطاعات الصناعية المختلفة والرئيسية ولعل ابرزها الصناعات الهندسية  والنسيجية والغذائية ومواد البناء والآلات والمعدات والماكينات والاثاث والحرف اليدوية.

وكانت تصريحات الوزير احمد سمير علي هامش الزيارة كاشفه عن حجم الدعم الحكومي الكبير للصناع علي اعتبار ان الصناعة والانتاج هو طوق النجاه في مواجهة الازمات التي تواجه اقتصاد الدولة جراء الاحداث العالمية التي اثرت سلباً علي اقتصاديات جميع دول العالم واشاد وزير التجارة والصناعة خلال جولته التفقدية  بجودة المنتجات الصناعية المعروضة والتى تعكس الامكانات والمقومات الكبيرة للصناعة الوطنية المصرية ومواكبتها للتطورات التقنية والتكنولوجية العالمية .

احتياجات السوق المحلى

والمح المهندس احمد سمير الى قدرة الصناعة الوطنية على الوفاء باحتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الاقليمية والعالمية كما استمع الى رؤية عدد من الصناع اصحاب الابتكارات الجديدة والتى تعظم من القيمة المضافة للمنتجات الوطنية ، فضلا عن خططهم لتنمية قدراتهم الانتاجية وفتح اسواق تصديرية جديدة .

وأكد أحمد سمير علي أن موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على منح الرخصة الذهبية لكافة المستثمرين، تمثل انفراجة كبيرة لمجتمع الأعمال في مصر وتعد ركيزة أساسية للنهوض بالقطاع الصناعي وزيادة التدفقات الاستثمارية المحلية والعالمية بالاقتصاد القومي.

ومن جانبه قال المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى دعم كبير للصناعة بكافة القطاعات، مشير إلى أن الرئيس سيقيم مكتب خاص لحل العقبات التي تواجه كافة المستثمرين الفترة المقبلة.

وأكد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، على فعاليات إطلاق الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، والذى نظمه اتحاد الصناعات المصرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الاتحاد، موضحا أن خطة القطاع هى رفع الصادرات من 32 مليار إلى 100 مليار خلال الخمس سنوات القادمة، ولكن هذا سيحتاج جهد كبير من المصنعين ودعم من الحكومة.

الرخصة الذهبية

كما أوضح أسامة الشاهد، أنه خلال الفترة السابقة كان هناك مجموعة من الدعم من قبل الصناع، سواء كان من البنك المركزي أو من منح الرخصة الذهبية، وكذلك من إعفاء المصريين من الضرائب العقارية لمدة 3 سنوات، فهناك مجموعة من القرارات اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية.

وتابع الشاهد، قائلاً: "حضور الرئيس المتلقى يؤكد دعمه للصناعة بأدارة وزير الصناعة، فمجيئه مؤشر للمستثمرين داخليا وخارجيا، بأن هناك اهتمام من قيادة سياسية بهذا القطاع".

وأضاف الشاهد، قائلا: «كان من ضمن المعوقات الموجودة هى البيروقراطية التي كانت في اتخاذ التراخيص من دفاع مدني لبيئة لترخيص ميداني، فاليوم بمجرد الموافقة على المشروع  هى تعد رخصة للمستثمرين، وذلك يتيح سهولة كبيرة جدا، دون أن يكون هناك اي معوقات للمستثمر في هذا المجال، لأن الرخصة الذهبية كانت مقتصرة على بعض القطاعات والمشاركات مع الدولة، ولكن الرئيس السيسي قرر منحها لكافة المستثمرين لمدة 3 شهور قادمة، اي كانت قيمة الإستثمار الموجودة بهذا القطاع".

وأكد عضو مجلس إدارة أتحاد الصناعات المصرية، أنه كان من ضمن المشاركين في الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، موضحا أن المعرض كان به عددًا من الأجنحة الضخمة للصناعات المتنوعة، قائلا: «نحن ننضم لغرفتين، وهم غرفة صناعة الأخشاب وغرفة مواد البناء، مقدمين المنتجات الخشبية إذا كانت منتجات منزلية سواء غرف الطعام أو المعيشة وخلافه".

الملتقي والمعرض الدولى السنوى للصناعة 

ويذكر أنه أقيم الملتقي والمعرض الدولى السنوى للصناعة في دورته الأولى، بمركز المنارة للمؤتمرات، خلال الفترة من 29 حتى 31 أكتوبر 2022، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وجاء ذلك الإحتفال بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس إتحاد الصناعات المصرية، وشمل المعرض عددًا من الأجنحة الضخمة للصناعات المتنوعة، وعلى رأسها قطاع الصناعات الهندسية وصناعة الآلات والمعدات والماكينات.