اهم الاخبار
الجمعة 09 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية تطلق 4 صواريخ باليستية قصيرة المدى باتجاه البحر

صاروخ باليستي كوري
صاروخ باليستي كوري شمالي

أطلقت كوريا الشمالية صباح اليوم السبت 4 صواريخ باليستية قصيرة المدى نحو البحر الغربي.

وأعلنت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية اليوم أنها رصدت إطلاق كوريا الشمالية 4 صواريخ باليستية قصيرة المدى في منطقة دونغريم بإقليم بيونغان نحو البحر الغربي في الفترة ما بين الساعة 11:32 و11:59 صباح اليوم.

وذكرت الهيئة أن الصواريخ حلق نحو 130 كيلومترا على ارتفاع 20 كيلومترا بسرعة قصوى 5 ماخ، وأضافت أن سلطات الاستخبارات الكورية الجنوبية والأمريكية تجري تحليلا مفصلا للتحقق من تفاصيل الصواريخ، نقلا عن وكالة يونهاب.

وأفادت بأن جيشنا يراقب عن كثب تحركات كوريا الشمالية وسط تعزيز وضع الاستعداد الكالمل.

ويبدو أن ذلك جاء احتجاجا على التدريبات الجوية المشتركة بين سيئول وواشنطن "فيجيلانت ستورم" التي يتم تمديد فترتها ليوم واحد حتى اليوم.

يشار إلى أن بيونغ يانغ أطلقت أيضا صواريخ باليستية في يومي 2 و3 من نوفمبر، حيث أطلقت يوم الخميس ما يفترض أنه صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز هواسونغ-17 غير أن الصاروخ ذي المراحل الثلاث فشل في التحليق بشكل طبيعي وسقط في البحر الشرقي، بعد أن نجح في فصل الصاروخ في المرحلتين.

وأجرت كوريا الشمالية 33 جولة إطلاق صواريخ باليستية و3 جولات إطلاق صواريخ كروز خلال هذا العام حسبما ذكرت وسائل الإعلام.

وفي السياق، قررت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، تمديد مناوراتهما المشتركة بعد تكثيف كوريا الشمالية تجاربها الصاروخية.

وقد أعلن سلاح الجو الكوري الجنوبي أن سول وواشنطن اتفقتا على تمديد التدريبات الجوية المشتركة في أعقاب إطلاق صاروخ كوري شمالي صباح الخميس، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقال سلاح الجو الكوري الجنوبي في بيان، إن "الاستفزازات الأخيرة لبيونغ يانغ دفعت إلى تمديد عملية "عاصفة اليقظة"، وهي أكبر تدريبات جوية مشتركة في البلاد على الإطلاق مع القوات الأمريكية، والتي كان من المقرر أن تنتهي يوم الجمعة.

وقد قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت أكثر من 100 قذيفة مدفعية، أمس الأربعاء، من ساحلها الشرقي على منطقة عسكرية عازلة أقيمت في اتفاق عسكري مع كوريا الجنوبية.