اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزارة الدفاع اليابانية تعتزم نشر منظومة الصواريخ الفرط صوتية بحلول 2030

اليابان
اليابان

ذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية، اليوم الخميس، أن وزارة الدفاع اليابانية تدرس نشر منظومة صواريخ فرط صوتية بحلول عام 2030 لتعزيز الردع من خلال تكثيف قدراتها على الهجوم المضاد.

وأظهر التقرير أن الوزارة تسعى للحصول على قدرات مضادة لأن الغزو الروسي لأوكرانيا غيّر البيئة الأمنية العالمية وسلسلة إطلاق الصواريخ لكوريا الشمالية والتحركات العسكرية الصينية تهدد اليابان.

وقال التقرير إن الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت يمكن أن تطير خمس مرات على الأقل أسرع من سرعة الصوت وفي مسار معقد يصعب اعتراضه، نقلا عن وكالة رويترز.

وتخطط اليابان لمراجعة استراتيجيتها للأمن القومي بالإضافة إلى أوراق الدفاع الرئيسية الأخرى بحلول نهاية العام.

ويمكن ذكر موقفها من قدرات الهجوم المضاد والصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في تلك الوثائق، وفقًا لمؤشر نيكاي.

وأضاف التقرير أن إحدى الأفكار هي أن اليابان يمكن أن تنشر صواريخ بعيدة المدى في ثلاث دول من خلال الحصول على توماهوك أمريكية الصنع، وهي الخطوة الأولى لزيادة قدراتها على الهجوم المضاد.

وقالت الصحيفة إن اليابان يمكنها ترقية صواريخ أرض-أرض من النوع 12 للمرحلة الثانية من خلال توسيع مداها إلى أكثر من ألف كيلومتر من النطاق الحالي الذي يقل عن 200 كيلومتر (60 ميلا).

وذكرت أن بناء صاروخ يفوق سرعة الصوت سيكون على الأرجح المرحلة الثالثة.

وفي السياق، قررت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، تمديد مناوراتهما المشتركة بعد تكثيف كوريا الشمالية تجاربها الصاروخية.

وقد أعلن سلاح الجو الكوري الجنوبي أن سول وواشنطن اتفقتا على تمديد التدريبات الجوية المشتركة في أعقاب إطلاق صاروخ كوري شمالي صباح الخميس، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقال سلاح الجو الكوري الجنوبي في بيان، إن "الاستفزازات الأخيرة لبيونغ يانغ دفعت إلى تمديد عملية "عاصفة اليقظة"، وهي أكبر تدريبات جوية مشتركة في البلاد على الإطلاق مع القوات الأمريكية، والتي كان من المقرر أن تنتهي يوم الجمعة.

وقد قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت أكثر من 100 قذيفة مدفعية، أمس الأربعاء، من ساحلها الشرقي على منطقة عسكرية عازلة أقيمت في اتفاق عسكري مع كوريا الجنوبية.