اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفير الروسي لدى واشنطن: من الخطأ الترويج بأن روسيا تُفاقم أزمة الغذاء العالمية

السفير الروسي بواشنطن
السفير الروسي بواشنطن - أرشيفية

أكد السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف، اليوم الأحد، على أنه من الخطأ الترويج بأن روسيا تُفاقم أزمة الغذاء العالمية.

وانتقد السفير أنتونوف واشنطن لإدلائها بما وصفه بتأكيدات كاذبة بشأن قرار موسكو تعليق مشاركتها في اتفاق حبوب في البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال السفير أنتونوف على تلغرام: "رد فعل واشنطن على الهجوم الإرهابي على ميناء سيفاستوبول شائن حقًا". واضاف "لم نر اي بوادر ادانة للأعمال الطائشة من قبل نظام كييف".

وتابع قائلا: "يتم تجاهل كل الدلائل على تورط المتخصصين العسكريين البريطانيين في تنظيم الضربة الضخمة باستخدام طائرات بدون طيار".

ورفضت بريطانيا مزاعم روسيا ووصفتها بأنها كاذبة. وندد الرئيس الأمريكي جو بايدن بخطوة روسيا بشأن صفقة الحبوب ووصفها بأنها "شائنة بحتة" وقال إنها ستزيد من المجاعة.

وفي السياق، أكدت وزارة الدفاع البريطانية، يوم السبت، على أن مزاعم روسيا حول "دور بريطاني" في هجمات القرم ونورد ستريم كاذبة.

وقالت الدفاع البريطانية في بيان علي تويتر: "للانتقاص من أسلوب تعاملها الكارثي مع الغزو غير القانوني لأوكرانيا، تلجأ وزارة الدفاع الروسية إلى الترويج لادعاءات كاذبة على نطاق ملحمي. هذه القصة المخترعة تروج أكاذيب لمواجهة الانقسامات الداخلية حول الحرب أكثر مما تتحدث عن الغرب".

وقد اتهمت وزارة الدفاع الروسية، عن البحرية البريطانية بالوقوف خلف تنفيذ الهجوم الإرهابي في بحر البلطيق في 26 سبتمبر، الذي استهدف خطي "نورد ستريم 1 و2".

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "إن الممثلين الموجودين في مدينة أوتشاكوف في مقاطعة نيكولايف في أوكرانيا، الذين خططوا لعملية تفجير "نورد ستريم"، هم نفسهم الذين قادوا الهجوم الذي استهدف سيفاستوبول ودربوا العسكريين في المركز 73 الخاص بالعمليات البحرية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف البيان أن كييف هاجمت سفن أسطول البحر الأسود الموجود في سيفاستوبول بـ 16 طائرة من دون طيار، وتم تدميرها جميعا.

ولفت البيان إلى تعرض كاسحة الألغام البحرية "إيفان غولوبيتس" لأضرار طفيفة.

وفي السياق، أعلن مسؤول محلي، اليوم السبت، أن البحرية الروسية صدت هجوم بطائرة مسيّرة في خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم، نقلا عن وكالة فرانس برس.