اهم الاخبار
الجمعة 02 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية العراقية: نحرص على تعزيز العلاقات مع الكويت

وزيرا الخارجية العراقي
وزيرا الخارجية العراقي والكويتي

شدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت، على حرص العراق على تعزيز العلاقات مع الكويت.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: إن "نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين التقى على هامش مُشارَكته في اجتماع وزراء الخارجيَّة التحضيريّ لمجلس جامعة الدول العربيَّة على مُستوى القمة في دورته الـ 31 الذي تجريّ أعماله في الجزائر، بوزير خارجيَّة دولة الكويت سالم عبد الله الجابر الصباح".

وأضاف البيان: أنه "جرى بحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد والكويت وسُبُل تطويرها والتأكيَّد على ضرورة تعميقها بما يُحقّق مصالح الشعبين"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وتابعت الخارجية العراقية: إن "الوزيرين تطرقا إلى الوضع الإقليميّ والدوليّ والتطورات في المنطقة، والتنسيق بين العراق ودول الخليج حول القضايا الدوليَّة، كما ناقشا مُستجدّات الحرب الروسيَّة-الأوكرانيَّة، وانعكاساتها على العلاقات الدوليَّة وعلى الاقتصاد العالميّ".

وأشارت الوزارة إلى أن "الجانبين شددا على أهميَّة اعتماد مبدأ الحوار البنّاء لحل جميع القضايا العالقة بين البلدين الشقيقين".

وأكَّد على "حرص العراق على تعزيز العلاقات مع الكويت على أسس الاحترام المُتبادل، وبما يخدم المصالح المُشترَكة بين الشعبين الشقيقين".

من جانبه، هنَّأ وزير الخارجيَّة الكويتيّ الوزير بمُناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، وتجديد الثقة له وزيراً لخارجيَّة جُمْهُوريَّة العراق، مُؤكِّداً "رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائيَّة، وتوطيد التعاون المُشترَك وبما يحقق الازدهار والرخاء للشعبين العراقيّ والكويتي، معرباً عن دعم دولة الكويت لحكومة وشعب العراق، مُؤكِّداً أنَّ "استقرار العراق على المُستوى الأمنيّ والسياسيّ هو استقرار لدولة الكويت".

وفي سياق آخر، قالت مصدر أمني عراقي لوكالة رويترز، إن شخصين أصيبا في انفجار سيارة مفخخة قرب مقر تابع للمخابرات التركية بمدينة السليمانية شمال العراق، الخميس الماضي، في هجوم نادر نسبيا في مدينة رئيسية في إقليم كردستان العراق.

وأضاف المصدر، أن الشرطة طوقت شارعا في وسط السليمانية حيث انفجرت السيارة المفخخة المتوقفة وبدأ تحقيق فوري لتحديد الهدف من الهجوم.

وفي سياق آخر، استدعى مجلس القضاء الأعلى العراقي، الثلاثاء، مدير عام هيئة الضرائب ومسؤولين بالقسم المالي والرقابي، كما أصدر مذكرات قبض ضد أصحاب الشركات.