اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الوسيط الأمريكي للبنان: اليوم هو تاريخي بالتوقيع على اتفاق ترسيم الحدود

الرئيس اللبناني والوسيط
الرئيس اللبناني والوسيط اللبناني

أكد الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين، بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا، اليوم الخميس، على أننا "نعيش يوماً تاريخياً بعد التوصل إلى اتفاق من شأنه توفير الاستقرار على جانبي الحدود".

وقال هوكشتاين إن "اتفاق ترسيم الحدود البحرية سيشكّل نقطة تحوّل في الاقتصاد اللبناني وسيشعر به المواطن قريباً"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وأضاف أن "هذا الاتفاق سيسمح للبنان بدء العمل في البلوك رقم 9 ولن يأخذ أحد عائدات هذا البلوك من لبنان، مع الاشارة الى ان هذا الاتفاق هو بين دولتين لا علاقات دبلوماسية بينهما وهو سيضمن عدم استيلاء أي من طرفي الاتفاق على حصة الآخر".

وشدد هوكشتاين على أن "واشنطن ستبذل جهدها لتذليل أي مشكلة في الاتفاق ولا خوف لدينا من أي خرق له".

وقد أعلن نائب رئيس مجلس النواب ​إلياس بو صعب في مؤتمر صحفي من قصر بعبدا، أن رئيس الجمهورية ​ميشال عون وقّع الرسالة الأمريكية الرسمية التي تسلّمها من الوسيط الأمريكي هوكشتاين​، فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية​ الجنوبية، وسلّمها الى الوفد اللبناني.

وأشار بو صعب، إلى أنّ الرئيس عون كلّف وفداً باسمه لتسليم الرسالة إلى هوكشتاين في الناقورة، وستكون هناك رسالة أيضاً للأمم المتحدة من قبل الخارجية اللبنانية.

وفي وقت سابق من اليوم، لتقي عون بالوسيط الأمريكي، بحضور نائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب، وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، وأعضاء الوفد المفاوض مع الجانب الأميركي.

وتسلّم رئيس الجمهوريّة ميشال عون، من الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين، الرّسالة الأيريكيّة الرّسميّة في ما يتعلّق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

أصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا، اليوم الأحد، قرارا يجيز للحكومة بإقرار اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

ويأتي ذلك بعد أن رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية الالتماس ضد اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد، الثلاثاء الموافق ١١ أكتوبر الجاري، على أن إسرائيل ولبنان توصلا إلى اتفاق تاريخي بشأن ترسيم حدودهما البحرية.

وقال لابيد "هذا إنجاز تاريخي سيعزز أمن إسرائيل ويضخ المليارات في الاقتصاد الإسرائيلي ويضمن استقرار حدودنا الشمالية"، نقلا عن وكالة رويترز.