اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الأمريكي يزور كندا غدا الخميس

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيتوجه إلى كندا يومي الخميس والجمعة لمناقشة القضايا المشتركة بما في ذلك الحرب في أوكرانيا والأزمة الإنسانية في هايتي والتعاون في مجال الهجرة وإعادة توطين اللاجئين.

وقالت الوزارة في بيان يوم الأربعاء إن بلينكن سيلتقي برئيس الوزراء جاستن ترودو ووزيرة الخارجية ميلاني جولي ويزور أوتاوا ومونتريال.

وفي سياق آخر، أجرت رويترز/ إبسوس استطلاع للرأي، يوم الثلاثاء، أظهر أن نسبة تأييد الرئيس الأمريكي جو بايدن اقتربت من أدنى مستوى في رئاسته، وجاء ذلك قبل أسبوعين فقط من انتخابات التجديد النصفي الأمريكية التي ستشكل بقية هذه الفترة.

ووجد الاستطلاع الوطني الذي استمر يومين أن 39٪ من الأمريكيين يوافقون على الأداء الوظيفي لبايدن، وهي نسبة مئوية أقل من الأسبوع السابق.

وتساعد عدم شعبية بايدن في دفع الرأي القائل بأن الجمهوريين سيفوزون بالسيطرة على مجلس النواب الأمريكي وربما أيضًا على مجلس الشيوخ في 8 نوفمبر. والسيطرة على غرفة واحدة في الكونغرس ستمنح الجمهوريين سلطة إيقاف جدول الأعمال التشريعي لبايدن.

وتولى بايدن منصبه في يناير 2021 في منتصف جائحة كورونا، واتسمت فترة ولاية بايدن بالأزمات الاقتصادية، بما في ذلك التضخم المرتفع. وهذا العام، تراجعت نسبة التأييد له إلى 36٪ في مايو ويونيو.

وفي استطلاع هذا الأسبوع لرويترز / إبسوس، اختار ثلث المستطلعين الاقتصاد باعتباره أكبر مشكلة في البلاد، وهي حصة أكبر بكثير من نسبة من اختار الجريمة من بين كل عشرة. وأشار واحد فقط من بين كل 20 شخصًا إلى حقوق الإجهاض الوطنية.

وتم إجراء الاستطلاع على الإنترنت باللغة الإنجليزية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وجمع ردودًا من 1005 بالغين، من بينهم 447 ديمقراطيًا و369 جمهوريًا. 

وفي سياق آخر، وصف البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، حكم القضاء الروسي بسجن نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر 9 سنوات بالمشين.

وأكد البيت الأبيض على أن إجراءات المحكمة الروسية بشأن غرينر صورية، وتطالب بالإفراج الفوري عنها، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد رفضت محكمة روسية استئناف غرينر ضد عقوبة تعاطي المخدرات.