اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني يدعو المجتمع الدولي لتغطية عجز متوقع في الميزانية

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الصواريخ الروسية والطائرات المسيرة الإيرانية الصنع دمرت أكثر من ثلث قطاع الطاقة في بلاده.

وأضاف زيلينسكي في كلمة عبر الفيديو في مؤتمر برلين بشأن إعادة إعمار أوكرانيا اليوم الثلاثاء، أن أوكرانيا لم تحصل بعد على "سنت واحد" من خطة التعافي السريع التي تبلغ قيمتها الإجمالية 17 مليار دولار، نقلا عن وكالة رويترز.

وأبلغ زيلينسكي المؤتمر الذي حضره المستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وغيرهم من كبار السياسيين والمسؤولين "روسيا تدمر كل شيء حتى يصعب علينا تجاوز الشتاء".

ودعا زيلينسكي المجتمع الدولي لتغطية عجز متوقع في ميزانية أوكرانيا بـ 38 مليار دولار.

وفي وقت سابق من اليوم، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، في افتتاح مؤتمر برلين للتخطيط لإعادة إعمار أوكرانيا، إن الهجمات العشوائية الروسية المستمرة بطائرات مسيرة توكد على خسارتها في حربها ضد أوكرانيا، لكنها أيضًا علامة على يأس موسكو.

وأضاف شولتز: "هذا المؤتمر يدور حول وضع خطة مارشال للقرن الحادي والعشرين". "الالتزام تجاه أوكرانيا كعضو في الاتحاد الأوروبي هو أحد أهم القرارات الجيوسياسية في عصرنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا، ويظهر تاريخ ألمانيا أنه من الممكن إعادة البناء حتى بعد حرب مدمرة، ولذلك كان من المهم التخطيط لمستقبل أوكرانيا كعضو مزدهر وديمقراطي في الاتحاد الأوروبي ومصدر للطاقة الخضراء والسلع عالية التقنية.

وفي سياق آخر، أكدت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، على أن أوكرانيا دخلت المرحلة الأخيرة من صنع "القنبلة القذرة".

ونشرت الدفاع الروسية بيانا يتضمن تفاصيل المعلومات المتوفرة لديها حول تخطيط كييف لاستفزاز بتفجير "قنبلة قذرة".

وفيما يلي نص البيان:

- هدف الاستفزاز هو اتهام روسيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل وشن حملة قوية ضد روسيا في العالم تهدف إلى تقويض الثقة في موسكو.

- هناك منظمتان أوكرانيتان لديهما تعليمات محددة لإنشاء "قنبلة قذرة"، والعمل عليها يقع في مرحلته النهائية.

- هناك معلومات حول الاتصالات بين مكتب الرئيس الأوكراني وممثلين بريطانيين بشأن إمكانية الحصول على التكنولوجيا لإنتاج الأسلحة النووية.