اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أبرز المعلومات الغريبة عن كسوف الشمس اليوم

الوكالة نيوز

كسوف الشمس اليوم.. الشمس الكلمة الأكثر بحثًا على مؤشر بحث جوجل العالمي، حيث يتسائل عدد كبير من الأشخاص عن موعد كسوف الشمس بالإضافة إلى المناطق المحددة التي يتمكنون مشاهدتها فيه، والذي ستشهده الكرة الأرضية اليوم الثلاثاء، وفقُا لما أعلن عنه علماء الفلك والظوهر الجوية.

أبرز المعلومات الغريبة عن كسوف الشمس اليوم

كسوف الشمس هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل، وهو نوعان منه الخسوف الكلي ومنه الخسوف الجزئي.
كما أن كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة، ويكون القمر في المنتصف، ويظهر وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، وعندها يلقي القمر ظله على .

وقد تستمر عملية الكسوف الكلي من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف، وفي مرحلة الكسوف الكلي فتتراوح مدتها من دقيقتين إلى سبع دقائق .

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي كافة التفاصيل عن كسوف الشمس الذي ستشهده الكرة الأرضية اليوم الثلاثاء الموافق 25 اكتوبر، وفقُا لما أعلن عنه علماء الفلك والظوهر الجوية، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن كسوف الشمس، وما هى أنواع الخسوفات؟ إليكم التفاصيل:

كسوف الشمس

أعلن علماء الفلك والظوهر الجوية أن الكرة الأرضية ستشهد خلال الأيام القليلة المقبلة كسوف كامل للشمسفي مناطق الشرق الأقصى من روسيا، فيما سيتمكن سكان باقي المناطق من رؤية كسوف جزئي فقط للشمس.

وقال كبير الباحثين في معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أوليج أوجولنيكوف، إن كسوف الشمس الكامل الذي ستشهده الكرة الأرضية اليوم الثلاثاء الموافق 25 اكتوبر الجاري.

ومن المقرر أن القمر سيحجب بنسبة 27% من قطر الشمس، والتي ستبدو مثل تفاحة مقضومة، وفقًا لما أعلنه معهد أبحاث الفضاء الروسي.
وبحسب معهد أبحاث الفضاء الروسي، فإنه من المقرر أن لا يحل الظلام على المرة الأرضية بما أن الكسوف لن يحجب الشمس كليًا.

معلومات عن كسوف الشمس 

كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة، ويكون القمر في المنتصف، ويظهر وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، وعندها يلقي القمر ظله على .

قد تستمر عملية الكسوف الكلي من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف، وفي مرحلة الكسوف الكلي فتتراوح مدتها من دقيقتين إلى سبع دقائق .

يمكن أن يؤدي النظر نحو الشمس أثناء الكسوف بصورة مباشرة إلى أذية دائمة للعينين، وفي كثير من الاحيان ممكن ان يتم الإصابة بالعمى.
وهناك ثلاثة أنواع من الخسوفات، وهي: "خسوف كلي، خسوف جزئي، خسوف شبه الظل".

يحدث الخسوف الكلي عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيًا في أوقات منتصف الليل .

ويحدث الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

ويحدث الخسوف شبه الظل عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف، ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر.

ما المدة التي تستغرقها عملية الكسوف؟
بحسب بيانات علماء الفلك والظواهر الجوية، فإن المدة التي تستغرقها عملية الكسوف الكلي من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف، وفي مرحلة الكسوف الكلي فتتراوح مدتها من دقيقتين إلى سبع دقائق، وهى على عكس كسوف القمر الذي يستغرق اثناء الخسوف الكلي 14 دقيقة وثلاثين ثانية تقريبًا.

وكان أطول خسوف كلي شهده القمر استمر لمدة قدرها ساعة وأربعون دقيقة.