اهم الاخبار
الجمعة 17 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: الاحتياطات والأصول الروسية في الدول الغربية سُرقت بالفعل

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

اتهمت روسيا اليوم الاثنين الدول الغربية بـ "سرقة" احتياطاتها من الذهب والعملات الأجنبية من خلال العقوبات.

وردا على سؤال للصحفيين حول اقتراح الاتحاد الأوروبي بنقل الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "بشكل عام، تمت سرقة جزء كبير من أصولنا من قبل دول غربية محددة".

وأضاف بيسكوف: أن سرقة ممتلكات روسيا في الخارج تنتهك جميع القوانين والأعراف.

وجمدت العقوبات الغربية غير المسبوقة ما يقرب من نصف احتياطيات روسيا من الذهب والنقد الأجنبي، والتي كانت تقترب من 640 مليار دولار قبل أن ترسل موسكو قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير.

وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل إن الكتلة يجب أن تنظر في نقل الاحتياطيات الروسية المجمدة إلى أوكرانيا.

وفي سياق آخر، استهدفت القوات الأوكرانية، يوم الاثنين، مدينة نوفايا كاخوفكا بـ 19 صاروخا من أنظمة "HIMARS" و"أولخا"، مما أسفر عن إصابة محطة كاخوفسكايا الكهرومائية.

وقال ممثل في خدمة الطوارئ لمنطقة خيرسون: "يواصل نظام كييف قصف البنية التحتية المدنية في نوفايا كاخوفكا. وقصف في الساعة 11:20 محطة كاخوفسكايا الكهرومائية، وأطلق عليها 19 صاروخا من طراز "HIMARS" و"أولخا"، وتم إسقاط جزء منها بمساعدة أنظمة الدفاع الجوي. لسوء الحظ أصابت 3 صواريخ مبنى المحطة، ويتم حاليا تدقيق المعلومات حول وقوع إصابات"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأشار رئيس إدارة المدينة فلاديمير ليونتيف، إلى أن القصف لم يؤد إلى أي دمار جدي في المحطة، مؤكدا أن عملها لا يزال مستمرا.

ولفتت السلطات المحلية إلى أن القوات الأوكرانية تقصف المدينة وأراضي المحطة كل يوم تقريبا. وقال ليونتيف إن ما يصل إلى 120 صاروخا تطلق على المدينة كل يوم.

وفي السياق، أعلنت الإدارة الروسية لمنطقة خيرسون الأوكرانية، اليوم الاثنين، عن تشكيل قوات "الدفاع الإقليمي"، مشيرة إلى يمكن لجميع الرجال المتبقين في المدينة الانضمام.

وأشارت سلطات خيرسون إلى صد محاولات أوكرانية جديدة لاختراق الدفاعات، كما أمرت السلطات الروسية المدنيين بالإخلاء من خيرسون، وهي واحدة من أربع مناطق أوكرانية قالت روسيا إنها ضمتها الشهر الماضي حتى مع تحقيق قوات كييف مكاسب عسكرية كبيرة، نقلا عن وكالة رويترز.