اهم الاخبار
الجمعة 17 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي يقر عقوبات ضد إيران بسبب طائراتها المسيرة في أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلنت لرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إن أعضاء الاتحاد الأوروبي أقروا عقوبات جديدة ضد إيران بسبب إمدادها روسيا بطائرات مسيرة.

وقالت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي في تغريدة على تويتر: "اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات ضد الكيانات التي تزود طائرات مسيرة إيرانية تضرب أوكرانيا".

وأضافت: "قررت دول الاتحاد الأوروبي تجميد أصول ثلاثة أفراد وكيان واحد مسؤول عن تسليم طائرات مسيرة، وتمديد العقوبات لتشمل أربع كيانات إيرانية أخرى كانت مدرجة بالفعل في قائمة عقوبات سابقة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت السلطات الأوكرانية، أمس الأربعاء، عن إسقاط 12 طائرة مسيرة إيرانية الصنع في مدينة ميكولايف.

وفي وقت سابق، طالبت سلطات خيرسون الموالية لروسيا السكان بإخلاء الجانب الأيمن بسبب قصف أوكراني، مشيرة إلى أن عمليات إخلاء السكان تستمر 6 أيام، مؤكده على أن كييف حشدت قوات كبيرة استعدادا لهجوم وشيك، نقلا عن العربية نت.

وبدورها، أشارت سلطات زابوريجيا الموالية لروسيا إلى إحباط محاولة أوكرانية للسيطرة على المحطة النووية بعد قصفها لمحيط المحطة بصواريخ هيمارس.

وفي السياق، أعلن وزير الخارجية الأوكراني، الثلاثاء، عن تقديم اقتراحا إلى الرئيس فولوديمير زيلينسكي يقضي بقطع كييف العلاقات الدبلوماسية مع طهران لتزويدها روسيا بالأسلحة.

وقال وزير الخارجية دميتري كوليبا في مؤتمر صحفي، إن طهران تتحمل المسؤولية الكاملة عن التدمير في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف كوليبا، أن كييف سترسل مذكرة رسمية إلى إسرائيل تطلب إمدادات دفاع جوي فورية والتعاون في هذا القطاع.

ومن جانبه، نفى المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، الثلاثاء، استخدام روسيا طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا.

وأكد بيسكوف على أن سياسة الردع النووي تنطبق على الأقاليم المنضمة حديثا مثل بقية الأقاليم الروسية، مشيرا إلي أنه لا معلومات لدينا عن استخدام طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، قال مستشار للرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، إن طهران مسؤولة عن "جرائم قتل أوكرانيين" بعد أن هاجمت روسيا مدنًا أوكرانية اليوم الاثنين، بطائرات مسيرة صنعت في إيران.

وأعلنت أوكرانيا عن سلسلة من الهجمات الروسية باستخدام طائرات بدون طيار إيرانية الصنع من طراز شاهد -136 في الأسابيع الأخيرة. وتنفي إيران تزويد روسيا بالطائرات المسيرة، بينما لم يعلق الكرملين.