اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد كسوف الشمس 2022 القادم وأماكن رؤيته

كسوف الشمس 2022
كسوف الشمس 2022

أعلن مركز البحوث الفلكية عن موعد ظاهرة كسوف الشمس الفلكية، وهى اخر ظواهر الكسوف في عام 2022، حيث يتحرك القمر أمام الشمس، مما يؤدي إلى تعتيم السماء لفترة وجيزة، وفي هذا التقرير، ينشر موقعنا موعد كسوف الشمس هذا الشهر اكتوبر 2022  وأماكن رؤيته وكافة التفاصيل عن هذه الظاهرة المميزة.

موعد كسوف الشمس 2022

يبدأ الكسوف الجزئي للشمس يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 25 أكتوبر 2022، في تمام الساعة الساعة العاشرة 10:58 صباحا بتوقيت الهند، أي نحو السابعة صباحا بتوقيت مصر، وسيكون الكسوف الكامل مرئيًا في تمام الساعة 12:30 مساءً بالتوقيت ذاته، وتستمر الظاهرة لنحو 4 ساعات.، وينتهي في تمام الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان، 4 ساعات و4 دقائق تقريبا، بحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية.

أماكن رؤية كسوف الشمس

يمكن رؤية ظاهرة كسوف الشمس يوم الثلاثاء المقبل في أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق أفريقيا، وبالنسبة للدول العربية، ستكون في شمال العراق، تليها بلاد الشام والنصف الشمالي من الجزيرة العربية، ومن ثم مصر والنصف الجنوبي من الجزيرة العربية، بعدها تأتي دول مثل ليبيا وتونس والسودان والصومال وجيبوتي، وسيكون مرئيا بشكل بسيط جدا من شمال شرق الجزائر فقط، لا ينصح بمشاهدة هذه الظاهرة إلا باستخدام النظارات الشمسية الخاصة لرصد الكسوف.

مراحل كسوف الشمس

ويذكر أن جميع مراحل هذا الكسوف سوف تستمر 4 ساعات و 07 دقيقة ما بين الساعة  05:30 و 09:37 صباحا بتوقيت جرينتش، ويحدث الكسوف عندما يعبر القمر أول الشهر امام الشمس، وبالرغم من أن حجم الشمس أكبر  400 مرة من القمر لكنها تبعد نحو 400 مرة  وبالتالي يغيها تمام ويسقط ظله على سطح الأرض.

وعادة يتحرك ظل القمر خلال كسوف الشمس الكلي من الغرب إلى الشرق، ولكن لهذا الظل، فإنه سيتحرك في الاتجاه المعاكس، لأنه يحدث بالقرب من القطب الجنوبي، حيث منحنى مسار الكسوف من محيط القارة القطبية الجنوبية إلى الجرف الجليدي.

وسيبدأ مسار ظل القمر فى المحيط المتجمد الجنوبى وستمر الحافة الشرقية لمسار الكسوف على بعد 360 كيلومتر من جورجيا الجنوبية وستكون جزر «أوركني» الجنوبية اليابسة الوحيدة في مسار الكسوف الكلي قبل الوصول إلى القارة القطبية الجنوبية.