اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السعودية ترحب بإعلان أستراليا إلغاء اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل

وزارة الخارجية السعودية
وزارة الخارجية السعودية

رحبت وزارة الخارجية السعودية بإعلان الحكومة الأسترالية إلغاء اعترافها بالقدس الغربية عاصمةً لإسرائيل.

وأعربت الوزارة عن تطلع المملكة إلى تضافر جهود المجتمع الدولي لإيجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية؛ بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وجددت وزارة الخارجية التأكيد على موقف المملكة الثابت تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق ووقوفها الدائم إلى جانبه ودعم خياراته.

وفي سياق آخر، أعلن الهلال الأحمر في مدينة نابلس، الشهر الماضي، عن إصابة 30 فلسطينياً بالرصاص الحي بينهم 4 بجروح خطيرة، إثر اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدينة نابلس.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مدير الاسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، قوله إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت الحارة الشرقية من البلدة القديمة في نابلس، وحاصرت إحدى البنايات في المنطقة، مما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة 30 شخص بالرصاص الحي، إحداها بالصدر وصفت بالخطيرة جدا و3 خطيرة، كما منعت قوات الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إلى إحدى الاصابات.

وأضاف جبريل، أن قوات الاحتلال حاصرت منزلا في البلدة القديمة، وأطلقت صوبه صاروخ "انيرجا".

وتابع قائلا: إن قوات الاحتلال فرضت طوقا مشددا على حارات الحبلة، والفقوس، والشيخ مسلم وأغلقت كافة مداخلها، كما انتشرت في شارعي فيصل وحطين في المدينة، واعتلى الجنود القناصة عددا من البنايات وأطلقوا الرصاص صوب المواطنين.

كما أفادت إذاعة "شباب اف ام" عن تعذرها عن استمرار البث من استوديوهاتها، بسبب تعرضها لطلقات نارية بشكل مباشر من قوات الاحتلال بالبلدة القديمة.

وأكدت الإذاعة في بيان عبر صفحتها أنه لا إصابات بين طاقمها، وأنها ستواصل التغطية الميدانية لتطورات الأحداث في المدينة في ظل استمرار المواجهات مع قوات الاحتلال.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، في مؤتمر صحفي، على ضرورة إنجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام.

وشدد أشتية على أن الرد الحقيقي على إسرائيل يتمثل بإنهاء الانقسام الداخلي، مشيرا إلى أننا نواصل اتصالاتنا لوقف الحرب على غزة.