اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة الإثيوبية تعلن مواصلة عملياتها العسكرية في إقليم تيغراي شمالي البلاد

الصراع في تيغراي
الصراع في تيغراي

أعلنت الحكومة الإثيوبية، اليوم الإثنين، عن مواصلة عملياتها العسكرية في إقليم تيغراي شمالي البلاد، حيث تهدف إلى السيطرة على المطارات وغيرها من البنى التحتية الرئيسية في شمال البلاد، بالرغم من إعلانها أنها تريد حلًا تفاوضيًا.

وقالت خدمة الاتصالات الحكومية في بيان "من الضروري ... أن تتولى حكومة إثيوبيا السيطرة الفورية على جميع المطارات والمنشآت الفيدرالية الأخرى والمنشآت في المنطقة".

وأضاف البيان، أنه أثناء السعي لتحقيق هذه الأهداف، كانت الحكومة ملتزمة بحل سلمي للصراع من خلال

محادثات السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

ووفقا لوكالة رويترز، لم يرد غيتاتشو رضا المتحدث باسم قوات تيغراي على الفور على طلب للتعليق. وقالت سلطات تيغراي يوم الأحد إن قواتها ستلتزم بهدنة فورية وقالت إن "كارثة إنسانية" تتكشف.

وبدأ التصعيد الأخير في أغسطس بعد شهور من وقف إطلاق النار، حيث ألقى كل جانب باللوم على الآخر.

وقال مسؤول غربي كبير "يبدو أننا نتجه نحو إطلاق المحادثات. نفد صبرنا. الناس يموتون. هذا يحتاج إلى المضي قدما."

وينفي الطرفان اتهامات بعضهما البعض بشن هجمات أضرت بالمدنيين.

وأفادت مصادر دبلوماسية وإنسانية عن قصف يومي للمناطق المأهولة بالسكان في تيغراي. دعا الاتحاد الأفريقي يوم الأحد إلى وقف فوري لإطلاق النار واستئناف المساعدات الإنسانية.

كما دعا المسؤولون الأمريكيون، بمن فيهم سامانثا باور، رئيسة وكالة التنمية الأمريكية USAID، ومايك هامر، مبعوث واشنطن الخاص للقرن الأفريقي، إلى وقف العنف و أدانوا تورط الجيش الإريتري.

وقال هامر: "عودة إريتريا إلى إثيوبيا جعلت الأمور أسوأ بشكل كبير، فهي بحاجة إلى الانسحاب واحترام سيادة إثيوبيا - مثل الآخرين الذين يؤججون الصراع".

وقد دعا رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فكي، أمس الأحد، المتورطين في الصراع المستمر منذ عامين في منطقة تيغراي شمال إثيوبيا إلى تنفيذ وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار والموافقة على محادثات سلام مباشرة.

وقال فكي إنه كان يتابع تقارير عن تصعيد العنف في تيغراي بقلق بالغ.

وقال الاتحاد الافريقي في بيان ان "رئيس المفوضية يدعو بقوة إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار واستئناف الخدمات الانسانية.، نقلا عن وكالة رويترز.