اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الاتحاد الأفريقي يدعو إلى وقف إطلاق النار في إقليم تيغراي بإثيوبيا

رئيس الاتحاد الإفريقي
رئيس الاتحاد الإفريقي

دعا رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فكي، اليوم الأحد، المتورطين في الصراع المستمر منذ عامين في منطقة تيغراي شمال إثيوبيا إلى تنفيذ وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار والموافقة على محادثات سلام مباشرة.

وقال فكي إنه كان يتابع تقارير عن تصعيد العنف في تيغراي بقلق بالغ.

وقال الاتحاد الافريقي في بيان ان "رئيس المفوضية يدعو بقوة إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار واستئناف الخدمات الانسانية.، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد تم تأجيل محادثات السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي والتي كان من المقرر إجراؤها في وقت سابق من هذا الشهر لأسباب لوجستية.

وقد أعلنت لجنة الإنقاذ الدولية، عن مقتل ثلاثة أشخاص من بينهم عامل إغاثة، يوم السبت، في غارة جوية على بلدة شيري في منطقة تيغراي بشمال إثيوبيا.

وقالت لجنة الإنقاذ الدولية في بيان، إن عامل الإغاثة، الذي كان يعمل مع فريق الصحة والتغذية في لجنة الإنقاذ الدولية، توفي متأثرا بجروح أصيب بها أثناء تقديم المساعدة للنساء والأطفال يوم الجمعة.

وأضاف البيان أن موظفا آخر في لجنة الإنقاذ الدولية أصيب في الهجوم بينما قتل مدنيان آخران وأصيب ثلاثة.

ووقع الهجوم في منطقة تقاتل فيها الحكومة الإثيوبية وحلفاؤها الإريتريون قوات تيغراي بين الحين والآخر منذ عامين.

ووفقا لوكالة رويترز، فقد رفض المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، ليجيس تولو، والمتحدث العسكري الكولونيل جيتنت أدان، والمتحدثة باسم رئيس الوزراء بيلين سيوم، التعليق على حادث يوم الجمعة.

كما لم يرد وزير الإعلام الإريتري يماني جبريميسكل ولا المتحدث باسم قوات تيغراي غيتاتشو رضا على الفور على طلبات للتعليق.

ويقول عمال إغاثة إن عشرات الأشخاص قتلوا في ضربات جوية في تيغراي منذ استئناف القتال في أغسطس بعد وقف إطلاق النار لمدة خمسة أشهر، من بينها واحدة في الخامس من أكتوبر أسفرت عن مقتل أكثر من 50 شخصا عندما استهدفت مدرسة تأوي نازحين.

ونزح حوالي 470 ألف شخص في القتال، وفقا لنشرة داخلية للأمم المتحدة بتاريخ 10 أكتوبر.

وقد تم تأجيل محادثات السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي والتي كان من المقرر إجراؤها في وقت سابق من هذا الشهر لأسباب لوجستية.

ويلوم كل طرف الآخر على بدء الصراع.