اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرنسا ترسل شحنات غاز لأول مرة إلى ألمانيا لسد فجوة توقف الغاز الروسي

فرنسا
فرنسا

أعلنت شركة الغاز الفرنسية، اليوم الخميس، عن إرسال شحنات غاز لأول مرة إلى ألمانيا لسد فجوة توقف الغاز الروسي، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمته في مؤتمر "التفاعل وبناء الثقة في آسيا" اليوم، إن العالم أصبح متعدد الأقطاب وآسيا تلعب الدور الرئيسي في هذا النظام الجديد.

وأضاف بوتين: "أن روسيا تفعل كل شيء لتشكيل نظام أمن متساو وغير قابل للتجزئة، مؤكدا على أن هناك تغييرات جادة تحدث في السياسة العالمية."
وتابع قائلا: إنه الضروري استخدام العملات الوطنية بشكل أكثر فاعلية في التعاملات حيث أن هذا سيعزز سيادة الدول، وإزالة جميع الحواجز أمام سلاسل التوريد في العالم، نقلا عن روسيا اليوم.
وأكد بوتين على أن روسيا تدافع عن التنمية والازدهار في آسيا، وكذلك من أجل إقامة روابط اقتصادية في هذه المنطقة.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن هناك تهديد حقيقي بحدوث مجاعة ومشاكل واسعة النطاق على خلفية تقلب أسعار الطاقة والغذاء في العالم.

وشدد بوتين على أن ما يقوض الأمن في منطقتنا هو الوجود الأمريكي الذي استمر لمدة 20 عاما في أفغانستان.

وأردف قائلا: من الضروري رفع الحجز والتجميد الغير قانوني عن الأموال العائدة لأفغانستان وتعويض البلد عن الأضرار التي لحقت به على مدى سنوات عديدة.

وفي سياق آخر، أكد أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، على أننا سندعم أوكرانيا مهما طال أمد الأزمة.

وقال ستولتنبرغ: إن أي هجوم ضد البنية التحتية للدول الأعضاء في حلف الناتو سيواجه برد حازم وموحد، مؤكدا على ضرورة انتصار أوكرانيا في الحرب.

وأضاف ستولتنبرغ: أن انتصار روسيا في الحرب سيشكل خطرا على الناتو، لافتا إلى أن أوكرانيا بحاجة ماسة إلى منظومات دفاع جوي وصواريخ هيمارس.

وتابع قائلا: إن تدريبات الحلف النووية المقبلة دورية وتم التخطيط لها منذ فترة طويلة، مشددا علي أن تقوية الحلف عسكريا هي أفضل طريقة لمنع التصعيد.

وفي السياق، اتهمت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية "إنجرتوم"، الثلاثاء، القوات الروسية باختطاف نائب رئيس محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، واحتجازه في مكان مجهول.