اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بيلاروسيا: هدف القوة العسكرية المشتركة مع روسيا دفاعي

الرئيس ألكسندر لوكاشينكو
الرئيس ألكسندر لوكاشينكو

قالت بيلاروسيا، اليوم الثلاثاء، إن الهدف وراء إنشاء القوة العسكرية المشتركة مع روسيا على حدودها هو دفاعي.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية، إن "جميع الأنشطة التي يتم تنفيذها حاليا تهدف إلى الرد بشكل مناسب على الأعمال التي تتم بالقرب من حدودنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، أشار الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، أمس الاثنين، إلي أنه أمر بنشر قوات مع القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا ردا على ما قال إنه تهديد واضح لبيلاروسيا من كييف وداعميها في الغرب.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، للإذاعة الفرنسية اليوم، إن بيلاروسيا قد تواجه المزيد من العقوبات إذا تورطت بشكل متزايد في الصراع الأوكراني.

وقال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أمس الإثنين، إنه أمر بنشر قوات مع القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا ردًا على ما قال إنه تهديد واضح لبيلاروسيا من كييف وداعميها في الغرب.

وتشير تصريحات لوكاشينكو، الذي يتولى السلطة في بيلاروسيا منذ عام 1994، إلى تصعيد إضافي محتمل للحرب في أوكرانيا، ربما مع قوة مشتركة روسية بيلاروسية في شمال أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلنت خدمة الطوارئ الأوكرانية، أمس الاثنين، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الهجمات الروسية إلى 11 قتيلا و64 جريحا، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

ومن جانبه، أدان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، يوم الاثنين، هجمات روسيا على أهداف مدنية في أوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ في تغريدة على تويتر "تحدثت مع وزير الخارجية دميتري كوليبا وأدان الهجمات الروسية المروعة والعشوائية على البنية التحتية المدنية في أوكرانيا".

وأضاف: "وسيواصل الناتو دعم الشعب الأوكراني الشجاع للرد على عدوان الكرملين طالما استغرق الأمر ذلك."

وفي السياق، أعلن الكرملين، اليوم الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يلتق بنظيره التركي رجب طيب أردوغان هذا الأسبوع لمناقشة اقتراح تركي لاستضافة محادثات بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، إن روسيا لم تتلق أي إشارات بشأن احتمال إجراء مفاوضات مع الغرب في تركيا، لكنه لم يستبعد أن يناقش بوتين ذلك مع أردوغان.