اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عقارات

خريطة المدن الجديدة في مصر

خريطة المدن الجديدة
خريطة المدن الجديدة في مصر

قامت هيئة المجتمعات العمرانية التي تتبع وزارة الإسكان والتعمير بإنهاء المخطط النهائي لإنشاء 44 مدينة جديدة بكافة محافظات وأقاليم مصر، وكان الهدف من وضع خريطة المدن الجديدة في مصر هو زيادة الرقعة السكنية بجميع الأنحاء لتقليل الضغط السكني والازدحام في المحافظات والأقاليم، ومن تلك المدن الجديدة الفيروز والعلمين ومدينة الجلالة ومدينة غرب الزعفرانة والطور وراس محمد ورفح الجديدة وغيرها من المدن التي سوف نتعرف على بعضها مع موقع لاكوستا العقارية من خلال السطور التالية.

مدينة الجلالة العين السخنة

تعتبر الجلالة من المدن الجديدة التي تقع على ساحل البحر الأحمر فهي تابعة لمحافظة السويس حيث تبعد عن مدينة السويس 55 كيلو متر، كما أنها تبعد ساعة عن محافظة القاهرة و30 كيلو عن جنوب السويس.

كما تبعد الجلالة عن محافظة الإسكندرية 350 كيلو متر والتي تستغرق حوالي 4 ساعات بالسيارة من طريق الإسكندرية الصحراوي، كذلك تبعد عن العاصمة الادارية نصف ساعة بالسيارة.

تم تسمية العين السخنة بهذا الاسم نسبة إلى ينابيع المياه الساخنة في جبل عتاقة بخليج السويس، حيث تميزت المنطقة بالمناطق الأثرية والتي جعلتها مقصد للسياح من أنحاء العالم.

أما عن مدينة الجلالة فهي أول مدينة مليونيه يشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فهي مدينة كاملة المرافق والخدمات تهدف لتطوير جبل الجلالة
حيث تبلغ مساحة الجلالة الجديدة 17 الف فدان وتنقسم لثلاثة قطاعات، كما أنها ترتفع عن سطح البحر 700 متر تقريباً

وتقع بداية من طريق القاهرة/السخنة وحتى قمة الهضبة بوادي جحول، أما الطريق الرئيسي للمدينة يبدأ من وادي جحول وحتى طريق الزعفرانة الجديد.

و يشمل مشروع التطوير لجبل الجلالة التطوير لكلا من هضبة الجلالة و مدينة الجلالة العين السخنة  ومنتجع الجلالة القوات المسلحة وجامعة الجلالة وطريق هضبة الجلالة.

مدينة العلمين الجديدة

تقع مدينة العلمين الجديدة بالحدود الادارية لمحافظة مرسى مطروح، حيث يبلغ طولها من الطريق الدولي السريع أو الطريق الساحلي مطروح حوالي 48 كيلو متر، وتبدأ مدينة العلمين من طريق وادي نطرون وحتى طريق الضبعة.

وتظهر العلمين الجديدة على الخريطة بالساحل الشمالي الغربي بالكيلو 100 طريق الاسكندرية مطروح، وهي مدينة مليونيه تمتد على مساحة 48 ألف فدان وذلك بسعة استيعابية متوقعه تصل إلى 3 مليون نسمة.

تبلغ مساحة العلمين الجديدة 50 الف فدان بعمق 60 كيلو متر، وتتضمن المدينة أبراج العلمين الجديدة التي حازت على اهتمام المستثمرين والراغبين في تملك وحدة سكنية مصيفية في الساحل الشمالي.

يتوفر بالعلمين الجديدة 15 برج بارتفاعات تصل غلى 100 متر بحيث يتألف البرج من 40 دور يشتملوا على وحدات سكنية وتجارية وفندقية، ومن أبرز تلك الأبراج نورث ايدج العلمين الجديدة.

تنقسم  مدينة العلمين الجديدة إلى عدة شرائح سياحية واقعه على البحر، وجنوب الطريق الساحلي، وشريحة تاريخية بالمنطقة الأثرية، شريحة سكنية تتضمن 10 آلاف وحدة سكنية، فضلاً عن توافر مدارس وجامعات ومقرات حكومية ومراكز خدمية وطبية وغيرها.

أما القطاع السياحي فيشتمل على مركز المدينة وحي الفنادق والحي السكني المتميز ومركز المؤتمرات ومرسى منارة ومنتجع خاص ومركز ثقافي وأرض المعارض وغيرها.

بينما يشتمل القطاع الأثري على منتزه دولي، وميناء، ومنطقة ترفيهية، ومتحف مفتوح.