اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: روسيا تحاول تدمير بلادي ومحوها عن وجه الأرض

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن سقوط قتلى وجرحى في انفجارات هزت مدنًا في أنحاء أوكرانيا اليوم الاثنين واتهم روسيا بمحاولة محو بلاده "من على وجه الأرض".

وقال زيلينسكي على تطبيق تلغرام "إنهم يحاولون تدميرنا ومسحنا من على وجه الأرض ... تدمير شعبنا الذين ينامون في المنزل في (مدينة) زابوريجيا، وقتل الأشخاص الذين يذهبون للعمل في دنيبرو وكييف". 

وأضاف: “صفارات الإنذار لا تهدأ في جميع أنحاء أوكرانيا. هناك صواريخ تسقط. للأسف هناك قتلى وجرحى”، نقلا عن وكالة رويترز.

وناشد زيلينسكي مواطنيه بعدم مغادرة الملاجئ والاهتمام بأنفسهم وأحبائهم.

وقال أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني إن الضربات الصاروخية الروسية على مدن أوكرانيا اليوم الاثنين، تعد إشارة إلى العالم المتحضر بأن "المسألة الروسية" يجب حلها بقوة.

وذكر أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس، قبل وقت قصير من وقوع مزيد من الانفجارات في العاصمة في أعقاب ضربات صاروخية، "الجبناء يقاتلون الملاعب، الأطفال والناس". هذه إشارة أخرى للعالم المتحضر على أن المسألة الروسية يجب حلها بالقوة ".

وأفاد التلفزيون الأوكراني بوقوع انفجارات جديدة تهز كييف والسكان يحتمون بمحطات قطارات الأنفاق، كما ذكرت مصادر أوكرانية بدوي 4 انفجارات في مدينة خاركيف بأوكرانيا 

وأشارت قناة العربية إلي أن قصف منشآت البنية التحتية للطاقة في منطقة لفيف.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت فضائية العربية الإخبارية، بسماع دوي ثلاث انفجارات قوية في وسط العاصمة الأوكرانية كييف.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر تصاعد أعمدة دخان في المدينة.

ونقلا عن روسيا اليوم، أكد عمدة كييف فيتالي كليتشكو، علي تطبيق تلغرام، وقوع عدة انفجارات في منطقة شيفتشينكوفسكي وسط العاصمة، مضيفا أنه يتم إرسال جميع خدمات الطوارئ إلى الموقع، وأن تفاصيل أخرى ستتبع في وقت لاحق.

وأشارت العربية إلى أن السلطات الأوكرانية تقول إن القصف وقع من أراضي بيلاروسيا، لافتة إلى أن أنظمة الدفاع الجوي في كييف انطلقت للتصدي للصواريخ.

وأوضحت العربية أن عمال الإنقاذ في كييف يعملون على إطفاء الحرائق بسبب القصف الذي خلف 3 قتلى على الأقل.

ونوهت القناة إلى أن هناك انفجارات في مدن أوكرانية أخرى بسبب القصف من بينها لفيف وترنوبل وجيتومير وسط أوكرانيا، وفي دنيبرو وسط البلاد.

ولفتت القناة إلى أن قوات روسية تحتشد على حدود بيلاروسيا مع أوكرانيا، كما ذكرت أن بيلاروسيا فرضت حظرا للطيران على الحدود مع أوكرانيا، كما نشرت روسيا قرابة 20 ألف جندي على حدود بيلاروسيا مع أوكرانيا.