اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أفغانستان: أنباء عن تفجير بمسجد داخل مقر وزارة الداخلية بكابول

كابول
كابول

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، إن انفجارا ضرب مسجدا في العاصمة كابول بالقرب من مجمع وزارة الداخلية شديد التحصين اليوم الأربعاء.

وقال عبد النفعي تاكور "المسجد كان يستخدمه الزوار وأحياناً موظفو وزارة الداخلية".

ولم يذكر المسؤولون على الفور أي عدد من الضحايا أو يعلقون على طبيعة الانفجار، نقلا عن وكالة رويترز.

ويقع مجمع وزارة الداخلية في منطقة آمنة بجوار مطار كابول الدولي.

وأفادت وسائل إعلام أفغانية، بأن الحصيلة الأولية لانفجار مسجد في مجمع وزارة الداخلية بكابول وصل إلي 3 قتلى و25 جريحا.

وفي سياق آخر، أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، الشهر الماضي، علي إطلاق سراح المهندس الأمريكي مارك فريريتش مقابل قيادي كبير في طالبان حاج بشير نورزاي.

وقال المسؤول إن الرئيس الأمريكي جو بايدن منح نورزاي الرأفة بعد أن أمضى 17 عاما في حجز الحكومة الأمريكية، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأعلن القائم بأعمال وزير خارجية طالبان، الإفراج عن المهندس الأمريكي مارك فريريتش مقابل إطلاق الولايات المتحدة سراح قيادي بالحركة.

وقال وزير الخارجية بالإنابة أمير خان متقي، في مؤتمر صحفي في كابول، إنه تم تبادل فريريتش في مطار كابول صباح الاثنين وتسلمنا في المقابل الحاج بشير نورزاي المحتجز منذ عقود في الولايات المتحدة بعد أن واجه اتهامات بالمخدرات، نقلا عن وكالة رويترز.

ومارك فريريتش هو مهندس ومحارب قديم في البحرية الأمريكية من لومبارد إلينوي، وعمل في أفغانستان لمدة عشر سنوات في مشاريع التنمية، وتم اختطافه مطلع فبراير 2020.

وفي سياق آخر، قال القائم بأعمال وزير الدفاع في حركة طالبان، الشهر الماضي، إن باكستان سمحت لطائرات أمريكية مسيرة باستخدام مجالها الجوي للوصول إلى أفغانستان، وهي تهمة نفتها باكستان مؤخرًا في أعقاب غارة جوية أمريكية في كابول.

وأضاف القائم بأعمال وزير الدفاع الملا محمد يعقوب للصحفيين في مؤتمر صحفي في كابول، "وفقا لمعلوماتنا، فإن الطائرات المسيرة الأمريكية تدخل عبر باكستان إلى أفغانستان، وهي تستخدم المجال الجوي الباكستاني، ونطلب من باكستان ألا تستخدم مجالها الجوي ضدنا".

ولم تعلق وزارة الخارجية الباكستانية على تصريحات وزير الدفاع الأفغاني، نقلا عن وكالة رويترز.