اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لبنان: سنرسل ردا على مقترح ترسيم الحدود البحرية غدا على أقصى تقدير

نجيب ميقاتي - صورة
نجيب ميقاتي - صورة أرشيفية

أكد رئيس الحكومة اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، اليوم الاثنين، في تصريح له بعد اجتماع بعبدا، على أننا سنرسل ردا على مقترح ترسيم الحدود البحرية غدا على أقصى تقدير.

وقال ميقاتي، "كانت لدينا بعض الملاحظات بشأن الاتفاق واللجنة التقنية أخذت بها"، مؤكدًا أنه "سيكون لدينا رد سيُرسل إلى الوسيط الامريكي أموس هوكشتاين"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وأضاف ميقاتي، ان "الأعمدة الأساسية التي نريدها في الاتفاق موجودة"، مشيرا إلى ان "الأمور تسير على الطريق الصحيح في ملف ترسيم الحدود وموقف لبنان موحد".

وفي وقت سابق من اليوم، عقد إجتماع ثلاثي في بعبدا بين الرئيس ميشال عون​ ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي​ للبحث في ملف ترسيم الحدود البحرية. وقد انضم الفريق التقني والاستشاري إلى الاجتماع.

وأفادت الرئاسة اللبنانية، بأن "الرئيس عون يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلّف نجيب ميقاتي للبحث في العرض الخطي للوسيط الأميركي آموس هوكشتاين بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية".

وفي السياق، أعلنت الرئاسة اللبنانية، أول أمس السبت، أن الرئيس ميشال عون تسلم رسالة من الوسيط الأمريكي بخصوص ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وقالت الرئاسة في تغريدة على تويتر: "الرئيس عون استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا وتسلم منها رسالة خطية من الوسيط الأمريكي اموس هوكستين حول الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية".

وفي سياق متصل، أشارت الرئاسة اللبنانية، الاثنين، إلى أن لبنان يتوقع عرضًا مكتوبا من الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وقالت الرئاسة اللبنانية في تغريدة على تويتر: "الرئيس عون اطلع من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب على نتائج زيارته الأخيرة الى نيويورك وآخر التطورات في ملف ترسيم الحدود البحرية ولقاءاته مع الوسيط الأمريكي أموس هوكستين، وبو صعب أكد أن العرض الخطي الذي سيرسله هوكستين متوقع وصوله الى بعبدا قبل نهاية الاسبوع الحالي".

وفي السياق، نقلت فضائية العربية عن مصادر قولها، إن الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل أصبح شبه ناجز، مشيرة إلى أن حقل كاريش النفطي سيبقى مع إسرائيل، في حين يكون حقل قانا كاملاً من حصة لبنان.