اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس كازاخستان يتعهد بحماية المواطنين الروس الفارين من التعبئة العسكرية

رئيس كازاخستان
رئيس كازاخستان

ذكر مسؤولون كازاخستانيون أن الحكومة تكافح لاستيعاب عشرات الآلاف من الروس الذين فروا من وطنهم منذ أن أعلنت موسكو عن تعبئة عسكرية الأسبوع الماضي، لكن حكومة ألماتي ليس لديها خطط لإغلاق حدودها.

وبدأ الرجال الروس، وبعضهم مع عائلات، عبور ثاني أطول حدود برية في العالم بشكل جماعي بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعبئة جنود الاحتياط الأسبوع الماضي وسط حملة عسكرية متوقفة في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

والروس لا يحتاجون إلى تأشيرة أو حتى جواز سفر لدخول كازاخستان، فقط أوراق هويتهم الروسية، فاللغة الروسية منتشرة على نطاق واسع في الدولة، التي تضم أقلية روسية عرقية كبيرة.

ومع ذلك، فإن التدفق المفاجئ للروس - تقول الحكومة إن ما يقرب من 100000 عبروا الحدود منذ إعلان التعبئة - أدى إلى إجهاد البنية التحتية للدولة الشاسعة ولكن قليلة السكان. وتمتلئ الفنادق والنزل، وارتفع الإيجار بشكل كبير.

وحث الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، الذي رفضت إدارته دعم ما تسميه روسيا "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، على الصبر والتسامح.

وقال في كلمة ألقاها يوم الثلاثاء "جاء الكثير من روسيا إلى هنا خلال الأيام القليلة الماضية." واضطر معظمهم للمغادرة بسبب وضع ميؤوس منه ".

وقال توكاييف "يجب أن نعتني بهم ونضمن سلامتهم. هذه مسألة سياسية وإنسانية".

وقال إن حكومته ستناقش الوضع مع موسكو.

وفي الوقت نفسه، نشرت وزارة الداخلية اقتراحًا لتغيير قواعد الهجرة هذا الأسبوع، والذي من شأنه أن يحدد بثلاثة أشهر من الوقت الذي يمكن فيه للروس البقاء في كازاخستان ما لم يكن لديهم جواز سفر.

في حين دعا بعض الكازاخستانيين بالفعل إلى إغلاق الحدود أو فرض قيود على دخول الروس، ورتب آخرون نقاط لقاء للروس الذين وصلوا وأنشأوا شبكات تطوعية لمساعدتهم في العثور على مأوى.

وقالت إحدى سكان ألماتي لوكالة رويترز إنها استقبلت ثلاثة شبان من روسيا يوم الاثنين كانوا يستعدون لقضاء الليل في الشارع بمنطقة وسط المدينة. في مدينة أورال، قضى بعض الروس ليلة في سينما محلية دعتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.