اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان العراقي يصوت الأربعاء على استقالة رئيس المجلس محمد الحلبوسي

محمد الحلبوسي
محمد الحلبوسي

حدد مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين، موعد جلسته المقبلة، مشيرا إلى أنها تتضمن التصويت على إسقالة رئيس المجلس محمد الحلبوسي من منصبه.

وأصدر رئيس البرلمان وثيقة جاء فيها، إن "مجلس النواب سيعقد جلسته الرابعة يوم الأربعاء المقبل، 28 سبتمبر 2022"، نقلا عن السومرية نيوز.

وأضافت الوثيقة، " أن الجلسة ستتضمن التصويت على إسقالة الحلبوسي من منصبه، وانتخاب النائب الأول لرئيس مجلس النواب".

كشفت هيئة الحشد الشعبي العراقي، الأحد الماضي، عن انطلاق عملية أمنية مشتركة جنوب سامراء.

وقالت الهيئة في بيان: إنَّ "قوة مشتركة من الجيش وشرطة الطوارئ وبمشاركة اللواء 43 التابع لعمليات صلاح الدين في الحشد الشعبي، انطلقت بعملية لتفتيش مناطق الحضيرة الشرقية والغربية جنوب سامراء المقدسة"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان، أنّ "هذه العملية تأتي ضمن الخطط الموضوعة لتأمين طرق زائري الإمامين العسكريين (ع) وإدامة الجهد الأمني والعملياتي ولمنع أي خرق أمني للمجاميع الإرهابية لاستهداف الزائرين".

وفي السياق، أشارت هيئة الحشد الشعبي العراقي، الخميس، إلى انطلاق عملية أمنية في خانقين بمحافظة ديالى.

وقالت الهيئة في بيان: إن "قوة من اللواء الرابع بالحشد الشعبي، نفذت اليوم عملية امنية استباقية لملاحقة فلول داعش الإرهابي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى".

وأضاف البيان: أن "العملية شملت تفتيش عدة مناطق في خانقين ومن بينها شارع خانقين شمال مدخل القضاء والمنطقة الجنوبية باتجاه جسر حلوان"، نقلا وكالة الانباء العراقية.

وتابع قائلا: إن "القوة تمكنت من تطهير مساحة تقدر بـ(5 كم2)، لافتاً الى أن هذه العملية تأتي ضمن سلسلة العمليات الاستباقية التي تهدف لقطع الطريق على الإرهابيين واحباط أي مخطط أو محاولة إرهابية لاستهداف زوار أربعينية الإمام الحسين (ع)".

وفي سياق متصل، أشار مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الأحد، إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه القوات الأمنية لحماية السفارات والبعثات في البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، إن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي استقبل، بمكتبه، القائم بالأعمال البلغاري في بغداد نيكولا دراغانوف".

وأضاف البيان: أنه "جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين العراق وبلغاريا، والتأكيد على أهمية التعاون والشراكة في المجالات التي تخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين".