اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السعودية: سياسة المملكة للطاقة الذرية تؤكد على أهمية تنمية الاستخدامات السلمية

وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي - أرشيفية

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الاثنين في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، على أننا ساهمنا بتحديث مختبرات الوكالة الدولية في سايبرسدورف.

وقال بن سلمان: إن سياسة المملكة للطاقة الذرية تؤكد على أهمية تنمية الاستخدامات السلمية، مشيرا إلى أننا نعمل مع الوكالة لتمكين الطاقة النووية من الإسهام بمزيج الطاقة الوطني.

وأَضاف، أنه تم بناء برامج لتطوير القدرات البشرية السعودية في التقنية النووية، كما تنامت قدراتنا الوطنية بسرعة لتواكب أفضل المعايير الدولية.

وتابع قائلا: إن المملكة تؤكد على أهمية تنفيذ أحكام معاهدة عدم الانتشار النووي، وعلى حق الدول في الاستفادة من التقنية النووية السلمية.

وأردف قائلا: نؤكد على دور الوكالة الدولية في مراقبة برنامج إيران النووي، مشددا على ضرورة امتثال إيران بشكل كامل لاتفاق الضمانات مع وكالة الطاقة الذرية.

ومن جانبه، قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة رافائيل غروسي، اليوم، إنه جاهز لإجراء محادثات مع أوكرانيا وروسيا هذا الأسبوع بشأن إقامة منطقة حماية في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها موسكو.

وأضاف غروسي خلال الاجتماع السنوي للدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، "هناك خطة مطروحة على الطاولة للقيام بذلك. سنحت لي الفرصة الأسبوع الماضي لبدء المشاورات مع أوكرانيا ومع الاتحاد الروسي ... وأنا مستعد لمواصلة هذه المشاورات في كلا البلدين هذا الأسبوع"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلن مسؤول روسي، اليوم، عن إصابة شخص بطلق ناري في مركز تجنيد في سيبيريا، بعد أن أطلق شاب النار على مركز تعبئة عسكرية.

كما قال مسؤول روسي، إنه تم اعتقال مسلحا بعد أن فتح النار على مركز تجنيد في منطقة إيركوتسك الروسية، اليوم الاثنين.

وأطلق المسلح، الذي شوهد في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي وهو يعرّف عن نفسه لضباط الشرطة على أنه رسلان زينين البالغ من العمر 25 عامًا، النار على مكتب التجنيد في بلدة أوست إيليمسك.

كما يظهر في مقطع فيديو منفصل إطلاق النار وهو يطلق رصاصة واحدة على الأقل داخل مكتب التجنيد.