اهم الاخبار
السبت 03 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمريكا تؤكد الإفراج عن أمريكي معتقل في أفغانستان

الولايات المتحدة
الولايات المتحدة

أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، اليوم الاثنين، علي إطلاق سراح المهندس الأمريكي مارك فريريتش مقابل قيادي كبير في طالبان حاج بشير نورزاي.

وقال المسؤول إن الرئيس الأمريكي جو بايدن منح نورزاي الرأفة بعد أن أمضى 17 عاما في حجز الحكومة الأمريكية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن القائم بأعمال وزير خارجية طالبان، الإفراج عن المهندس الأمريكي مارك فريريتش مقابل إطلاق الولايات المتحدة سراح قيادي بالحركة.

وقال وزير الخارجية بالإنابة أمير خان متقي، في مؤتمر صحفي في كابول، إنه تم تبادل فريريتش في مطار كابول صباح الاثنين وتسلمنا في المقابل الحاج بشير نورزاي المحتجز منذ عقود في الولايات المتحدة بعد أن واجه اتهامات بالمخدرات، نقلا عن وكالة رويترز.

ومارك فريريتش هو مهندس ومحارب قديم في البحرية الأمريكية من لومبارد إلينوي، وعمل في أفغانستان لمدة عشر سنوات في مشاريع التنمية، وتم اختطافه مطلع فبراير 2020.

وفي سياق آخر، قال القائم بأعمال وزير الدفاع في حركة طالبان، الشهر الماضي، إن باكستان سمحت لطائرات أمريكية مسيرة باستخدام مجالها الجوي للوصول إلى أفغانستان، وهي تهمة نفتها باكستان مؤخرًا في أعقاب غارة جوية أمريكية في كابول.

وأضاف القائم بأعمال وزير الدفاع الملا محمد يعقوب للصحفيين في مؤتمر صحفي في كابول، "وفقا لمعلوماتنا، فإن الطائرات المسيرة الأمريكية تدخل عبر باكستان إلى أفغانستان، وهي تستخدم المجال الجوي الباكستاني، ونطلب من باكستان ألا تستخدم مجالها الجوي ضدنا".

ولم تعلق وزارة الخارجية الباكستانية على تصريحات وزير الدفاع الأفغاني، نقلا عن وكالة رويترز.

ونفت السلطات الباكستانية ضلوعها في غارة بطائرة مسيرة قالت الولايات المتحدة إنها نفذتها في كابول في يوليو وأسفرت عن مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

وقد تؤدي تصريحات يعقوب إلى تفاقم التوتر بين الدولتين الجارتين في وقت تتوسط فيه حركة طالبان الأفغانية في محادثات بين باكستان وجماعة طالبان الباكستانية، وتعتمد أفغانستان أيضًا بشكل كبير على التجارة مع باكستان حيث تعاني البلاد من أزمة اقتصادية.

وقالت طالبان إنها تحقق في الضربة الجوية في يوليو وإنها لم تعثر على جثة زعيم القاعدة.