اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ارتفاع عدد قتلى النزاع الحدودي بين قيرغيزستان وطاجيكستان إلى 71

الحدود القيرغيزية
الحدود القيرغيزية الطاجيكية

أعلنت قيرغيزستان وطاجيكستان، اليوم الأحد، أن عدد قتلى النزاع الحدودي بين البلدين ارتفع إلى 71 شخصا في ظل وقف هش لإطلاق النار بين دولتين في آسيا الوسطى لليوم الثاني.

وأفادت طاجيكستان بسقوط ضحايا يوم الأحد، قائلة إن 35 شخصًا قتلوا، ولم تبلغ عن أي عمليات إجلاء جماعي من المنطقة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت قيرغيزستان، عن ارتفاع حصيلة قتلى النزاع الحدودي مع طاجيكستان إلى 36 شخصًا، وإصابة 129 في القتال بين دولتي آسيا الوسطى.

وقالت قيرغيزستان أيضًا إنها أجلت حوالي 137 ألفًا تم إجلاؤهم من منطقة الصراع، نقلا عن وكالة رويترز.

واشتبكت الجمهوريات السوفيتية السابقة بشأن نزاع حدودي في الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر، واتهمت كل منهما الأخرى باستخدام الدبابات وقذائف المورتر والمدفعية الصاروخية والطائرات بدون طيار لمهاجمة المواقع الاستيطانية والمستوطنات القريبة، مما أسفر عن مقتل 54 شخصًا على الأقل.

ولم تذكر طاجيكستان أي أرقام رسمية للضحايا لكن مصادر أمنية قالت إن 30 شخصا قتلوا هذا الأسبوع.

واتفق الجانبان على وقف لإطلاق النار في 16 سبتمبر، لكنه صمد إلى حد كبير على الرغم من عدة حوادث قصف مزعومة.

وتنبع قضايا حدود آسيا الوسطى إلى حد كبير من الحقبة السوفيتية عندما حاولت موسكو تقسيم المنطقة بين مجموعات كانت مستوطناتهم تقع غالبًا وسط تلك التي تنتمي إلى أعراق أخرى.

وفي السياق، لم تسجل قرغيزستان وطاجيكستان أي حوادث كبيرة خلال ليل أمس السبت، مما يشير إلى أن وقف إطلاق النار الذي اتفقا عليه بعد قتال عنيف يوم الجمعة لا يزال ساري المفعول على الرغم من الاتهامات بقصف متقطع من الجانبين.
واتهمت قيرغيزستان، التي قالت يوم الجمعة إن 24 من مواطنيها قتلوا وأصيب العشرات في أعمال العنف، القوات الطاجيكية بقصف نقاطها الحدودية في عدة مناسبات اليوم السبت.
ولم تذكر طاجيكستان أي أرقام رسمية للضحايا، لكن مصادر أمنية قالت إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا يوم الجمعة. وقال حرس الحدود الطاجيكي السبت إن أحد مواقعهم في منطقة مختلفة تعرضت للقصف.
لكن إدارة إقليم سغد شمال طاجيكستان - حيث اندلعت الاشتباكات - أكدت يوم السبت على أن التوترات تنحسر في المنطقة الحدودية.