اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: اعتقال 5 أشخاص بتهمة تهريب مهاجرين بطائرات خاصة انطلاقا من تركيا

الشرطة الإيطالية
الشرطة الإيطالية

صرحت الشرطة الإيطالية، اليوم الأربعاء، باعتقال خمسة أشخاص في روما وبروكسل بتهمة تهريب مهاجرين من تركيا إلى أوروبا الغربية عبر طائرات خاصة في رحلات تكلفتها نحو عشرة آلاف يورو (عشرة آلاف دولار).

وقال بيان، إن المشتبه بهم، المحتجزين بناء على أوامر صادرة عن السلطات البلجيكية، متهمون بالانتماء إلى منظمة إجرامية تهدف إلى التحريض على الهجرة غير الشرعية.

وأضاف البيان أنهم سيعطون المهاجرين أوراق هوية دبلوماسية مزورة من سانت كيتس ونيفيس ويضعونها على متن طائرة متجهة إلى الدولة الكاريبية مع توقف في أوروبا.

وأشارت الشرطة الإيطالية إلى أن المهاجرين، الذين وُصِف معظمهم من الأكراد أو العراقيين، عند هبوطهم في مطار أوروبي، كانوا يغادرون ويعلنون عن هويتهم الحقيقية ويطلبون اللجوء.

ووفقًا للمحققين، الذين وثقوا خمس عمليات هبوط منفصلة في إيطاليا وألمانيا وفرنسا والنمسا وبلجيكا بين أكتوبر وديسمبر 2020، دفع كل مهاجر حوالي 10000 يورو مقابل الرحلة.

وتم القبض على المشتبه بهم بعد تحقيقات مشتركة أجرتها قوات الشرطة من الدول الأوروبية الخمس، وبمساعدة السلطات الأمريكية ووكالات الاتحاد الأوروبي يوروبول ويوروجست.

وذكر قائد الشرطة كوستانتينو سكودييري لوكالة رويترز إن ثلاثة رجال اعتقلوا في روما، بينما اعتقل اثنين آخرين في بروكسل.

ولا يزال اثنان آخران من المشتبه بهم فارين في إيطاليا وبلجيكا، وفي إطار العملية، صادرت الشرطة البلجيكية طائرتين خاصتين بقيمة 426 ألف يورو.