اهم الاخبار
الإثنين 03 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تعتقل موظفا في قطاع الطيران بتهمة نقل معلومات سرية لأوكرانيا

روسيا
روسيا

أفادت وكالات الأنباء الروسية، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن وكالة الأمن الفيدرالية التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي، أن روسيا اعتقلت مدير كبير في قطاع الطيران للاشتباه في نقله معلومات عسكرية سرية إلى أوكرانيا.

وقال مكتب الأمن الفيدرالي إن رجلاً يشتبه في أنه التقط صوراً لمعدات من طائرات مقاتلة روسية وإرسالها إلى مواطن أوكراني كان يعمل في مصنع طيران أوكراني، وفقاً للبيان.

وأضاف مكتب الأمن الفيدرالي أنه فتح قضية خيانة ضد المشتبه به، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن تكتيكات الحرب الاقتصادية الخاطفة التي يشنها الغرب على روسيا فشلت واقتصاد البلاد ينمو.

وقال بوتين خلال اجتماع حول المسائل الاقتصادية: "تكتيكات الحرب الخاطفة الاقتصادية، والهجوم الذي كانوا يعتمدون عليه لم ينجح وهذا واضح بالفعل للجميع، ولهم أيضًا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف: "لقد نفذنا تدابير وقائية وفعالة على وجه السرعة وأطلقنا آليات لدعم الصناعات والمؤسسات الأساسية، وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم".

وتابع قائلا: "التضخم في روسيا انخفض إلى 14.1 بالمئة في أوائل شهر سبتمبر، بعد وصوله إلى الذروة في شهر أبريل، مشيرا إلى أن هناك أسباب لتوقع تواصل الانخفاض حتى نسبة 12 بالمئة".

وأشار الرئيس بوتين إلي أن التخلي عن الدولار في روسيا مسألة حتمية.

ومن جانبه، أكد الكرملين، اليوم، على أن روسيا ستحقق جميع أهدافها في العملية العسكرية في أوكرانيا، في أول رد علني لها على المكاسب الأوكرانية الدراماتيكية في ساحة المعركة في منطقة خاركيف.

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الرد مباشرة، عندما سأله أحد المراسلين عما إذا كان الرئيس فلاديمير بوتين يثق في قيادته العسكرية، أجاب بأن "العملية الخاصة" ستستمر حتى تحقق أهدافها.

وقال بيسكوف "العملية العسكرية مستمرة". وستستمر حتى تتحقق الأهداف التي تم تحديدها في الأصل ".

وأضاف بيسكوف أن بوتين على اتصال دائم بالقادة العسكريين في أوكرانيا، ويتم اطلاعه بانتظام على التطورات العسكرية، نقلا عن وكالة رويترز.

وكان هذا أول رد فعل من الكرملين على الهجوم المضاد الخاطف الذي شنته أوكرانيا الأسبوع الماضي، حيث قالت كييف إنها استعادت أكثر من 3000 كيلومتر مربع (1160 ميلا مربعا) من الأراضي في غضون أيام قليلة.