اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وسائل إعلام: أذربيجان وأرمينيا توافقان على وقف إطلاق النار

الحدود الأرمينية
الحدود الأرمينية الأذربيجنية

أعلنت وسائل إعلام محلية عن اتفاق بين أرمينيا وأذربيجان على وقف إطلاق النار بعد اندلاع اشتباكات عنيفة فجر اليوم الثلاثاء عند حدود البلدين استخدمت خلالها اسلحة ثقيلة.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان إن "المعارك" تدور في عدّة نقاط على الحدود والعدو يحاول باستمرار التقدّم"، نقلا عن العربية نت.

وأضاف البيان أن "القوات الأذربيجانية تواصل استخدام المدفعية وقذائف هاون وطائرات بدون طيار وبنادق من العيار الثقيل".

ها وأجرى رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بشأن أعمال أذربيجان العدوانية، وفقا لما ذكره بيان الحكومة الأرمينية الثلاثاء.

وأشار البيان إلى أن باشينيان ذكر في المحادثات المنفصلة إنه يأمل في "ردّ مناسب من المجتمع الدولي" بينما تتواصل المواجهات على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان.

وفي وقت سابق، أعلنت أرمينيا وأذربيجان عن اندلاع اشتباكات حدودية واسعة دارت بين قواتهما فجر الثلاثاء وأسفرت عن مقتل عسكريين أذربيجانيين لم تحدّد عددهم، في أحدث تصعيد للعنف بين الدولتين.

وصرحت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان، إنه "فجر الثلاثاء في الدقيقة الخامسة (الاثنين 20:05 ت غ) شنّت أذربيجان قصفاً مكثّفاً بالمدفعية وبأسلحة نارية من العيار الثقيل على مواقع عسكرية أرمينية في بلدات غوريس وسوتك وجيرموك".

وأوضح البيان أن أذربيجان استخدمت أيضاً في الهجوم طائرات بدون طيّار.

ومن جانبها، اتّهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان، القوات الأرمينية بشنّ أعمال تخريبية واسعة النطاق قرب مقاطعات داشكسان وكلباجار ولاشين الحدودية، مؤكدة أنّ مواقع جيشها "تعرّضت للقصف، ولا سيّما بقذائف الهاون".

وأضاف البيان أنّ القصف الأرميني أسفر عن "خسائر في صفوف العسكريين (الأذربيجانيين)"، من دون تحديد عددهم.

هذا وقد أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن قلقه من وقوع الاشتباكات، داعياً البلدين إلى وقفها بشكل فوري.

واتّهمت أرمينيا أذربيجان الأسبوع الماضي بقتل أحد عسكرييها في تبادل لإطلاق النار على الحدود بين البلدين.

وتهدّد أعمال العنف هذه بإعادة إشعال النزاع في منطقة كاراباخ، على الرّغم من وجود قوات روسية مكلّفة بالإشراف على وقف إطلاق النار الساري بين أرمينيا وأذربيجان منذ انتهت الحرب الثانية بينهما.