اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفير السعودي والمبعوث الأمريكي: الهدنة اليمنية تهدف للتوصل لوقف إطلاق نار دائم

السفير السعودي في
السفير السعودي في اليمن محمد بن سعيد آل جابر

أكد السفير السعودي في اليمن محمد بن سعيد آل جابر، خلال لقائه اليوم الاثنين بالرياض مع المبعوث الأمريكي لليمن تيموثي ليندركينغ والسفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاغن، على أهمية المحافظة على الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة وضرورة التزام الحوثيين ببنودها وسرعة فتح الطرق في تعز لتخفيف المعاناة الإنسانية هناك.

وأشار المجتمعون إلى أن الهدف من الهدنة هو التوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن وبدء العملية السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين، نقلا عن العربية.

وشددوا على وجوب فتح الطرق في تعز سريعاً لتخفيف المعاناة الإنسانية، فضلاً عن إيداع الإيرادات في البنك المركزي اليمني لصرف رواتب المدنيين وفق مسيرات الرواتب لعام (2014م)، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية "واس".

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الاثنين الماضي، عن انطلاق تمرين عسكري بين القوات الجوية السعودية ونظيرتها الأمريكية شمال السعودية. 

وقالت الوزارة في بيان على تويتر: "انطلاق التمرين الثنائي للجاهزية القتالية الاستراتيجية وتكامل الدول الشريكة بين القوات الجوية الملكية السعودية ونظيرتها الأمريكية بقاعدة الملك فيصل الجوية بالقطاع الشمالي، والذي يهدف إلى رفع مستوى العمل المشترك؛ للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة".

وفي سياق آخر، أكدت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء الماضي، على أن المملكة تدعم جهود تجنيب العراق الانقسام والصراع الداخلي.

وذكرت وزارة الخارجية أن المملكة العربية السعودية تتابع ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث الجارية في جمهورية العراق الشقيقة، معربةً عن أسفها لما آلت إليه التطورات من سقوط عددٍ من الضحايا وإصابة آخرين، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

ودعت المملكة العربية السعودية جميع الأطراف والقوى السياسية في العراق إلى الوقوف صفاً واحداً للحفاظ على مقدرات ومكتسبات العراق وشعبه الشقيق، كما تدعم المملكة كافة الجهود الرامية إلى تجنيب العراق وشعبه الشقيق ويلات الانقسام والصراع الداخلي.

وحثت المملكة جميع الأطراف والقوى السياسية في العراق إلى اللجوء للحلول السلمية لمعالجة مطالب الشعب العراقي الشقيق، بما يضمن الأمن والاستقرار والازدهار للبلاد وشعبها، سائلة المولى - عز وجل - أن يحفظ العراق وشعبه من كل شرٍ ومكروه.

ومن جانبه، ثمن رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، موقف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بدعوة أنصاره للانسحاب.