اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

منتدى أحزاب الحوار الوطني يقدم نموذجا ديمقراطيا فريدا ويرد على المشككين فى جدوى الحوار الوطنى

الوكالة نيوز

- مدحت بركات : الحوار الوطنى فرصة الأحزاب الأخيرة لاستعادة ثقة الشارع و لا نملك رفاهية الفشل
- أحزاب " الجيل و الناصري و العدل و المؤتمر والمستقلين الجدد و التحرير و الشعب الديمقراطي  و الريادة و الحركة الوطنية و الأحرار و مصر بلدي و مستقبل مصر  و حقوق الإنسان " يراهنون على نجاح الحوار


 منذ أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي دعوته للحوار حول أولويات العمل الوطني ، ثمن حزب أبناء مصر برئاسة المندس مدحت بركات دعوة الرئيس وحرص على تقديم رؤية شاملة لمقترحات أبناء مصر فى مختلف القضايا الإجتماعية والاقتصادية والسياسية.
  

 وبتكليف رئيس الجمهورية للأكاديمية الوطنية للتدريب بأن تكون الجهة الراعية للحوار الوطنى القائمة على تنظيمه ، التقى المهندس مدحت بركات وأعضاء الهيئة العليا لحزب أبناء مصر الدكتورة رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية والمستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار حول رؤية الحزب واستعداد كوادره للمشاركة .
 

   لم يقتصر نشاط حزب أبناء مصر الداعم للحوار الوطنى على إجتماعات لأماناته ولجانه الداخلية ، فشارك تحالف الأحزاب المصرية فى اجتماعاته التنسيقية ووضع رؤي مشتركة لأولويات العمل الوطنى باعتباره أحد أعضاء التحالف الفاعلين .

  ومع تنامى نشاط الإعلام المعادى واستهدام منصات التواصل الإجتماعى فى اجهاض الحوار الوطنى وزعزعة ثقة الرأى العام فى جدواه ، دشن المهندس مدحت بركات منتدى أحزاب الحوار الوطني على مواقع التواصل الإجتماعى وحرص على تقريب وجهات النظر بين الأحزاب الفاعلة فى الحوار الوطنى ، على اختلاف أيدولوجياتها انتماءاتها السياسية .


 وعلى مدار اثنتى عشرة جلسة حوار موسعة استضاف حزب أبناء مصر برئاسة المهندس مدحت بركات قادة ورؤساء الأحزاب السياسية الفاعلة والداعمة للحوار الوطني، تحدثوا خلالها عن مشكلات ومطالب الشارع المصرى بسقف مفتوح ونقلت وسائل الاعلام الرسمية والخاصة فعاليات المنتدى الذى مثل خارطة طريق حقيقية لأولويات العمل الوطنى ..

 

 

حزب الحركة الوطنية 

د. أحمد الضبع أمين عام حزب الحركة الوطنية،خلال مشاركته فى منتدى أحزاب الحوار الوطنى قال؛ إن السبب الذي يمنع تواجد مقرات للأحزاب تغطي كل منطقة في الفترة الحالية، هو العائق المالي، في حين عدم توفير الدعم اللازم من الدولة، معقباً: "الدولة لو عايزة حياة سياسية سليمة لازم توفر لهم الدعم كما كان يحدث سابقا".
 وتابع النائب عبد الإله عبد الحميد، عضو مجلس الشورى الأسبق وأمين تنظيم حزب الحركة الوطنية أن الحوار الوطني فرصة حقيقية لبناء الثقة ومشاركة كل القوى السياسية الفاعلة في بناء الجمهورية الجديدة.

حزب الأحرار الإشتراكيين 

خلال مشاركته فى منتدى أحزاب الحوار الوطنى قال الكاتب الصحفي طارق درويش، رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين: "الرئيس  السيسي أعطى رسالة للمصريين والعالم، أنه لا يوجد خلاف بينه بين أي تكتلات أو قوى سياسية، لا خلاف بين مؤيد ومعارض، وأنه رئيس لكل المصريين".

 

حزب مصر بلدي

بدوره قال اللواء سيف الإسلام رئيس حزب مصر بلدي، خلال منتدى أحزاب الحوار الوطنى؛ إن الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس السيسي جاء في توقيت مناسب لمواجهة الأزمات والتحديات العالمية التي تحدث حاليا وتتأثر بها جميع الدول بما فيهم مصر، الأمر الذي يتطلب حوار وطنيا ومصالحة وطنية وهو ما دعا إليه الرئيس.
وأوضح رئيس حزب مصر بلدي، أن الحزب تقدم بمقترحات ورؤى للحوار الوطني تتضمن جميع المحاور ومنها المحور السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مع التركيز على المحور الاقتصادي نظرا لتأثيره القوي على الدولة والمواطن
وأضاف اللواء سيف الإسلام، أن الحزب ركز أيضا على وضع حلول للمشكلات والأزمات الحالية سواء حلول عاجلة أم آجلة كالتنمية المستدامة، منوها بأن الحزب يركز أيضا على المحور السياسي من خلال تعديل قانوني الأحزاب السياسية والدوائر الانتخابية.

 

حزب الشعب الديمقراطي

وفي سياق متصل، أكد المستشار خالد فؤاد رئيس الشعب الديمقراطي، أن الحوار الوطني الحالي بانت ملامحه وبانت جديته، مقارنة بما قبله، حيث سبق وتم الإعلان عن حوار وطني عام 2011 لكنه لم يكن جديا ولم يكن مؤثرا مثل الحوار الحالي، خاصة وأن الرئيس السيسي عهد إلى الأكاديمية الوطنية للتدريب إدارة الحوار الوطني وهي الأكاديمية المتخصصة في تطوير الهيئات الحكومية وتتبع رئاسة الجمهورية مباشرة.

وأشار المستشار خالد فؤاد، أن وضع 4 محاور للحوار الوطني من قبل الأكاديمية الوطني، وهما المحور السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمن القومي، جعلنا كسياسيين نشعر بنية صادقة ولمسنا أهمية هذا الحوار الوطني، مطالبا بضرورة وجود تعديل دستوري لإنجاح الحوار والوطني وإصلاح الأزمات الحالية.

حزب المستقلين الجدد

بدوره، تحدث هشام عناني رئيس حزب المستقلين الجدد، خلال منتدى أحزاب الحوار الوطنى قائلا، إن أهم ما يميز حزب المستقلين الجدد هو أنه نشأ من الأقاليم ولم نأخذ أي توكيل من الإسكندرية والقاهرة للتأسيس.

وأضاف عناني ، أن النموذج السياسي الحالي لم يعد قادرا على مواكبة الأزمات الحالية، وهو ما رصدته الدولة المصرية لذلك قام الرئيس السيسي بالدعوة للحوار الوطني، مؤكدا أن الدولة أصبح لديها قدرة كبيرة على الرصد مقارنة بالسابق.

حزب العدل 

وعلى الجانب الآخر، قال عبدالعزيز الشناوي، الأمين العام لحزب العدل، خلال كلمته بمنتدى أحزاب الحوار الوطنى  
أن الدولة أثبتت جديتها في الحوار الوطني عندما استجابت لمطالب الحركة والوطنية وقامت بطرح كافة التفاصيل الخاصة بالحوار فضلا عن إطلاق سراح العديد من سجناء الرأي.

وعن أجندة حزب العدل للحوار الوطني، أكد الشناوي، أن الحزب سيقدم رؤية حول الإصلاح السياسى وضرورة تعديل قانون الانتخابات وقانون مباشرة الحقوق السياسية، فضلا عن مقترحات لتعديل قانون الأحزاب، بجانب القانونين اللذين تقدمنا بهما فى مجلس النواب وهما قانون الانتخابات المحلية والإدارة المحلية

الحزب العربي الديمقراطي الناصري

وشهد منتدى أحزاب الحوار الوطنى الإحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو ، وتكريم المهندس مدحت بركات  للدكتور محمد أبو العلا، رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري ، الذى قال بأن هذا التكريم لروح الزعيم جمال عبد الناصر، يؤكد أن روح ثورة 23 يوليو، لا تزال حاضرة وملهمة للشعب المصري، مشيرا إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي يضع أسس بناء ديمقراطي للجمهورية الجديدة من خلال الحوار الوطنى 

حزب المؤتمر

وفى ذات السياق قال اللواء السيد نصر، نائب رئيس حزب المؤتمر، أن ثورة يوليو فتحت الباب أمام التغيير، وإقامة المزيد من الإنجازات، بداية من حرب اكتوبر، وصولاً إلى ثورة 25 يناير، التي تم اختطافها من قبل فئة ضالة، تسببت في العديد من الأزمات التي تعاني منها الدولة حتى الآن، وصولاً إلى ثورة 30 يونيو2013، التي أعادت مصر لأهلها وأرست دعائم الجمهورية الثانية مثمنا على دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي للحوار الوطنى 

حزب التحريرالمصري

قال الدكتور ممدوح عبدالحكيم، رئيس حزب التحريرالمصري، إن الجمهورية الجديدة أصبحت واقعا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بدليل تدشين الحوار الوطني، الذي جاء فرصة لجميع الأحزاب، خاصة التي كان يتم تهميشها ووصفها بأنها أحزاب كرتونية.

وأضاف عبدالحكيم خلال كلمته بمنتدى أحزاب الحوار الوطنى الذى ينظمه حزب أبناء مصر، أن الدولة شهدت حراكا سياسيا بمجرد الإعلان عن الحوار الوطني

حزب حقوق الإنسان والمواطنة 

ومن جانبه، قال المستشار جمال التهامي رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة، إن ما يقوم به حزب أبناء مصر من جلسات نقاشية في إطار الحوار الوطني، خطوة رائدة في العمل السياسي.

وأضاف أن الرئيس السيسي يهدف من طرح الحوار الوطني الوصول إلى مخرجات جديدة من خلال أحزاب ومنظمات المجتمع المدني والنقابات، وكل أفراد الوطن بهدف وضع حلول حقيقية لمشكلات المواطن ورسم خريطة لمستقبل مصر.
وطالب التهامي بتطبيق نظام القائمة النسبية الغير مشروطة، في الانتخابات البرلمانية المقبلة، حتى تمثل غالبية الأحزاب السياسية في المجالس التشريعية والمحليات.

حزب مستقبل مصر

وفي ذات السياق، قال رضا أبو حجي رئيس حزب مصر المستقبل، إن الحوار الوطني خلق حراكاً سياسياً في المجتمع.            

وتابع: على الأحزاب المصرية أن تستغل هذه الفرصة لتقدم ما لديها من خبرات ورؤى حقيقية، وشدد على ضرورة التحالف والتكاتف بين الأحزاب في الرؤى والأفكار لتحقيق غايتها في خدمة الوطن.

 

حزب أبناء مصر 

وعقب المهندس مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر ، مؤسس مندى أحزاب الحوار الوطنى على حالة الحراك السياسيى الذى أحدثته جلساته قائلا؛ أن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي للحوار الوطنى ، بمثابة  الاختبار السياسي الأصعب، والتحدي الوجودي الأدق، لبيوت التفكير، والقوى السياسية، والأحزاب، ومنظمات المجتمع المدني التي لطالما طالبت صانع القرار بإشراكها في اتخاذه.

وأضاف رئيس حزب أبناء مصر ؛ يُدرك الجميع دقة الظرف العالمي المتأزم، والوضع الداخلي المتأثر اقتصاديا، وما يحتاجه الوطن في هذه الفترة من تكاتف كل القوى الوطنية، وتماسك جبهته الداخلية نخبوية كانت، أو شعبية للعبور من عنق الزجاجة، والانطلاق نحو استكمال بناء الجمهورية الجديدة، بأقل الخسائر التي بات على دول العالم جمعاء أن تدفع ثمنها.

وتابع؛ نعم.. نحن لا نملك رفاهية الفشل، ولا نستطيع أن نتحمل تبعات ضياع الفرصة، تلو الأخرى في السفسطة السياسية، والمزايدة على الوطنية، وتبادل الاتهامات، فالتنظير سهل أن يصنع أبطالا من ورق، لكنه لا يصنع مجداً ولا يبنى أوطاناً .

وأشار مدحت بركات إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حدد ، مسارات واضحة للحوار السياسي حول أولويات العمل الوطني، واجتهدت الأكاديمية الوطنية للتدريب في دعوة كل القوى السياسية للالتفاف حول مصلحة الوطن، دون إقصاء، أو تهميش لتيار أو فئة، ما لم تتورط في عنفٍ، أو تتلطخ أيديها بالدماء.

وقد شاهدنا جميعاً حالة من الحراك السياسي، والعمل بحسٍ وطني لدى كثير من الأحزاب والقوى السياسية المعارضة والمؤيدة، عقدنا جلسات استماع، ودعونا أهل الفكر والمشورة ليدلوا بدلوهم، وشاهدنا سباق محموم في تقديم الرؤى والحلول، وتحولت حالة الركود التي طالت الأحزاب إلى خلايا عمل، ومصانع للأفكار، إنهم حقا سياسيون أدركوا أنهم في مهمة وطنية.

وثمن المهندس مدحت بركات كل الجهود الوطنية المخلصة التى ساهمت فى إنجاح الحوار الوطنى وأثنى على جهود مجلس أمناء الحوار الوطنى التى استطاعت أن تجمع مختلف القوى الوطنية حول مائدة العمل الوطنى بحياد وكفائة واقتدار

يذكر مدحت بركات مهندس ورجل أعمال بارز لها العديد من الاستثمارات الكبرى فى القطاع العقاري ويتولى رئاسة حزب أبناء مصر ، وعضو تحالف الأحزاب المصرية ومؤسس منتدى أحزاب الحوار الوطنى وهو أيضا مؤسس و رئيس مجلس إدارة شركة الصفوة للصحافة والإعلام التى تصدر عنها جريدة الطريق المصرية العريقة.