اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفير الأمريكي في ليبيا: الوضع الراهن في ليبيا غير قابل للاستمرار

السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية في ليبيا

أكد السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، اليوم الأربعاء، على أن الوضع الراهن في ليبيا غير قابل للاستمرار، ويجب إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بسرعة.

وقالت السفارة في تغريدة على تويتر: "يتقدم السفير نورلاند بالتهنئة لليبيا على توليها رئاسة جامعة الدول العربية التي تواصل لعب دور مهم في الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في ليبيا".

وأضافت السفارة: "وعقب الاشتباكات الأخيرة على وجه الخصوص، بدا من الواضح أنّ الوضع الراهن غير قابل للاستمرار ويتعين على جميع الجهات الفاعلة الخارجية والداخلية التحرّك نحو الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن."

وفي السياق، أكد السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، السبت، على الحاجة الملحة للعمل مع المبعوث الأممي الجديد لوضع خارطة طريق واضحة تمكّن من إجراء انتخابات مبكرة.

وقال السفير نورلاند في تغريدة على تويتر: “في مكالمة بتاريخ 3 سبتمبر مع فتحي باشاغا عقب اجتماعاته المهمة في تركيا، ناقشنا أهمية وقف تصعيد المواجهة العسكرية في طرابلس وما حولها.

وأضاف: "والحاجة الملحة لجميع الأطراف للعمل مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الجديد لوضع خارطة طريق واضحة المعالم لإجراء انتخابات مبكرة باعتبارها الحل الوحيد لعدم الاستقرار في ليبيا".

وقد رحب المجلس الرئاسي، بتعيين الدبلوماسي السنغالي عبد الله باتيلي مبعوثاً للأمم المتحدة إلى البلاد.

وقال المجلس في بيان على فيسبوك: "رحب المجلس الرئاسي، بتعيين الدبلوماسي السنغالي "عبد الله باتيلي"، مبعوثاً أممياً إلى ليبيا، خلفاً للسلوفاكي يان كوبيتش."

وأضاف البيان: "وأشاد المجلس الرئاسي، بخبرة الدبلوماسي السنغالي واطلاعه على الملف الليبي، مثنياً على الجهود المبذولة من قبله أثناء قيامه بتقييم ودراسة هيكلة بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، موكداً على دور الأمين العام للأمم المتحدة في دعم مساعِ الليبيين للوصول إلى حلول سلمية، من خلال بعثتها في ليبيا، للذهاب إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب الآجال".

وتابع المجلس: "نأمل أن يساهم السيد "باتيلي" بخبرته الواسعة بمساعدة الليبيين في الانتقال إلى الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة التي يتطلع إليها كل أبناء الشعب الليبي."

وفي السياق، قطع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، السبت الماضي، زيارته إلى تونس وعاد إلى ليبيا بعد الاشتباكات التي اندلعت في العاصمة طرابلس، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.