اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المحكمة الاتحادية العراقية تؤجل النظر بدعوى حل البرلمان إلى الغد

مجلس القضاء الاعلي
مجلس القضاء الاعلي العراقي

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، اليوم الأربعاء، عن تأجيل جلسة النظر بدعوى حل مجلس النواب إلي غداً الخميس.

وقال مصدر قضائي لـ السومرية نيوز، إن "المحكمة الاتحادية العليا قررت تأجيل جلسة النظر بدعاوى حل البرلمان ليوم غد الخميس".

وفي سياق آخر، أشاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الثلاثاء، بوقوف الأردن إلى جانب العراق في الأحداث الأخيرة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، تلقى اتصالاً هاتفياً من العاهل الأردني جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وجرى خلال الاتصال التطرق إلى جهود الحكومة في مواجهة التحديات التي تشهدها الساحة العراقية"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان، أن "الملك عبد الله الثاني عبر عن تضامن الأردن مع الشعب العراقي الشقيق، مشيداً بدور الحكومة العراقية وإجراءاتها في التهدئة، ولاسيما مبادرة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي للوصول إلى حلول تضمن أمن العراق واستقراره".

وتابع البيان أن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي أبدى امتنانه للعاهل الأردني، ووقوف الأردن الشقيق إلى جانب الشعب العراقي في الأحداث الأخيرة، مجدداً أهمية تطوير العلاقات بين العراق والأردن بما يضمن تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين".

كما تلقى الرئيس العراقي برهم صالح، اتصالاً هاتفياً من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي أبدى حرص المملكة الهاشمية على أمن واستقرار العراق.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان: إن "الملك عبد الله أبدى خلال الاتصال الهاتفي حرص ودعم المملكة الأردنية الهاشمية لأمن واستقرار الشعب العراقي، مشيراً إلى العلاقة المتينة التي تجمع البلدين الشقيقين"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان، أن "الملك الأردني أعرب عن أمله في تجاوز الأزمة السياسية عبر الحوار والتلاقي وبما يحقق الأمن والاستقرار والرخاء للعراقيين".

وتابع البيان، أن "الرئيس صالح أعرب عن شكره وتقديره إلى الملك عبد الله الثاني لحرصه ومتابعته الأوضاع في البلد"، لافتاً إلى "الجهود القائمة لدعم مسارات الحوار بين القوى السياسية وصولاً إلى حلول تضمن سلامة العراق والعراقيين".

وأكد صالح "عمق العلاقة الطيبة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، وأهمية تعزيزها في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المشتركة".