اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البعثة الأممية في ليبيا تطالب كافة الأطراف بوقف العنف

البعثة الأممية في
البعثة الأممية في ليبيا

طالبت البعثة الأممية في ليبيا، اليوم السبت، كافة الأطراف بالوقف الوقف الفوري للأعمال العدائية في العاصمة طرابلس.

وقالت البعثة في بيان علي تويتر: "تعرب الأمم المتحدة في ليبيا عن قلقها العميق إزاء الاشتباكات المسلحة المستمرة، بما في ذلك القصف العشوائي بالأسلحة المتوسطة والثقيلة في الأحياء المأهولة بالسكان المدنيين في طرابلس، مما تسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين وإلحاق أضرار بالمرافق المدنية بما في ذلك المستشفيات."

وأضافت: "تدعو الأمم المتحدة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، وتذكر جميع الأطراف بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والمنشآت المدنية، وأنه من الضروري امتناع كافة الأطراف عن استخدام أي شكل من أشكال خطاب الكراهية والتحريض على العنف".

ومن جانبها، أعربت السفارة الأمريكية في ليبيا عن قلقها الشديد من الاشتباكات العنيفة التي تشهدها طرابلس.

وذكرت السفارة على تويتر: "تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء الاشتباكات العنيفة في طرابلس، مع ورود أنباء عن سقوط ضحايا مدنيين وتدمير للممتلكات. إننا نقف إلى جانب الشعب الليبي في الدعوة إلى الحوار السلمي".

وبدوره، أكد نائب رئيس مجلس الدولة الليبي، لفضائية العربية اليوم السبت، على أن حكومة الوحدة والمجلس الرئاسي يتحملان مسؤولية أمن طرابلس.

وأشار النائب إلي أننا لا نعرف انتماءات المجموعات المسلحة في طرابلس، لافتا إلى أن الاشتباكات تدور في أحياء سكنية مكتظة في طرابلس. 

ونقلت منصة "فواصل" عن عميد بلدية طرابلس المركز إبراهيم الشبلي، قوله إن الاشتباكات مازالت مستمرة في بعض شوارع العاصمة الليبية اليوم.

وأضاف الشبلي أن الوضع مأساوي في مناطق شارع الزاوية وسيدي خليفة وباب بن غشير.

هذا وأفادت منصة "فواصل" الليبية بأن الفنان الشاب مصطفى بركة قُتل إثر إصابته برصاص عشوائي جراء الاشتباكات التي دارات ليلاً في شارع الزاوية وسط طرابلس.

وذكر المرصد الليبي أن الاشتباكات امتدت إلى مقر البريد المركزي في شارع الزاوية بين "دعم الاستقرار بقيادة غنيوة والكتيبة 92 التابعة للتاجوري". 

كما أفادت فضائية ليبيا 24 باستمرار الاشتباكات المسلحة وسط العاصمة الليبية طرابلس وسقوط عدد من القذائف العشوائية.