اهم الاخبار
الأربعاء 28 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: يجب تكثيف الدبلوماسية وليس تقليصها

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، إلى أن الحوار بين الدبلوماسيين يحتاج إلى تكثيف وليس تقليصه، خاصة اليوم.

وذكر لافروف في رسالة بالفيديو إلى المشاركين في منتدى الدبلوماسيين الشباب في قازان "اليوم لا ينبغي تقليص الحوار، بل على العكس من ذلك يجب تكثيفه. لقد قيل مرارا وتكرارا إن المشاكل العديدة في عصرنا لا يمكن التغلب عليها بشكل فعال إلا من خلال تضافر الجهود وعلى أساس قواعد القانون الدولي المعترف بها عالميا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأكد لافروف علي إن "دور الدبلوماسية اليوم يجب أن يزداد".

وأوضح لافروف أن روسيا لا تزال ملتزمة بشدة بالمبادئ الأساسية للاتصالات الدولية المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، وقبل كل شيء المساواة في مسألة سيادة الدول، كبيرها وصغيرها.

 وأردف قائلا: "نحن مؤيدون ثابتون لاحترام التنوع الثقافي والحضاري للشعوب، وحقهم في تقرير مصيرهم".

وفي سياق آخر، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، مرسوما يقضي برفع عدد أفراد القوات المسلحة الروسية من 1.9 مليون إلى 2.4 مليون نسمة ابتداءً من عام 2023، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، تعهدت الحكومة البريطانية، بتقديم حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا لإعادة بناء بنيتها التحتية وشبكة النقل في أعقاب الغزو الروسي في وقت سابق من هذا العام.

وقال وزير النقل البريطاني جرانت شابس، في بيان، إن الخبراء البريطانيين سيقدمون المعرفة الفنية في إعادة بناء المطارات والمدارج والموانئ، وسيساعدون في تحديد فرص التدريب لموظفي الطيران، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إن وزير الدفاع سيرغي شويغو بحث هاتفيا أزمة محطة زابوريجيا النووية مع نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنيو.

وقد سيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا، أكبر محطة نووية في أوروبا، في مارس، وقد تعرضت لإطلاق نار متكرر في الأسابيع الأخيرة، مما أثار مخاوف من حدوث كارثة نووية. واتهمت روسيا وأوكرانيا بعضهما البعض بقصف المصنع، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، صباح اليوم، عن إحباط عمل إرهابي كان يستهدف أهدافا تابعة لأسطول البلطيق في كالينينغراد، مشيرا إلى أنه تم اعتقال المشتبه به التابع لكتيبة "آزوف" الأوكرانية.