اهم الاخبار
السبت 21 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

طالبان: لم نعثر على جثة زعيم القاعدة والتحقيقات ما زالت مستمرة

أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

قال المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، اليوم الخميس، إن طالبان لم تعثر على جثة زعيم القاعدة أيمن الظواهري والتحقيقات مازالت مستمرة.

ويأتي هذا بعد أن أعلنت الولايات المتحدة إنها قتلت زعيم القاعدة في غارة جوية في كابول الشهر الماضي، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة قتلت الظواهري بصاروخ أطلقته طائرة مسيرة بينما كان يقف على شرفة مخبأه في يوليو في أكبر ضربة للقاعدة منذ أن قتلت البحرية الأمريكية أسامة بن لادن بالرصاص قبل أكثر من عقد.

وفي السياق، أشار السفير الروسي لدى أفغانستان، دميتري غيرنوف، في حوار مع وكالة سبوتنيك، إلى أن حركة طالبان لا تعمل بكل طاقاتها من أجل محاربة الإرهاب، لكنها مهتمة لتطوير وتعزيز هذا المجال.

وقال السفير غيرنوف: "بالنسبة لنا يمثل القضاء على الإرهاب أولوية وتقول حركة إنها مصممة على محاربة الإرهاب بلا هوادة".

وأضاف: أنه "من الجيد أن هذه ليست مجرد كلمات ومع تغير السلطة في أفغانستان نلمس أنهم مهتمون لتطوير وتعزيز خبراتهم في مجال محاربة الإرهاب".

وتابع قائلا: "ليس هناك ما يثير الدهشة في حقيقة أن طالبان تحاول بكل الإمكانيات المتاحة لديها".

ونوه السفير غيرنوف إلي أنه “بشكل جدي، المشكلة معقدة بشكل عام ولا يمكن حلها من الزاوية الروسية وحدها، مشيرا إلى أنه لا يمكن القضاء على الإرهاب دون تطبيع الوضع الاجتماعي والاقتصادي".

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام أفغانية، السبت، بإصابة شخصين في انفجار بالعاصمة كابول في منطقة دشتبرش، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أطلق مسلحي حركة طالبان النار في الهواء لتفريق تظاهرة نسائية في العاصمة الأفغانية كابول، وفقا لوكالة فرانس برس.

هذا وقد وقع انفجار في مدرسة بالعاصمة الأفغانية كابول، الخميس، مما أسفر عن وقع إصابات من بينها مدير المدرسة، نقلا عن العربية نت.

وأفادت وكالة طلوع نيوز، بأن الشيخ رحيم الله حقاني أحد علماء الدين قتل بانفجار في مدرسته.

وأكد بلال كريمي، نائب المتحدث باسم الحكومة الأفغانية، مقتل الشيخ رحيم الله حقان، وتشير التحقيقات إلي أن هذا العالم الديني قتل في انفجار في مدرسته في كابول.